أحداثأهم الأحداثالمشهد السياسيدوليوطنية

بإيعاز مصري وإماراتي: ألمانيا تقصي تونس من مؤتمر برلين

لندن ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إلى عقد قمة دولية موسعة بشأن أزمة ليبيا الأحد المقبل في برلين، بمشاركة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فايز السراج، واللواء المتقاعد خليفة حفتر، فيما قالت روسيا إن مشاورات موسكو لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار بين قوات حكومة الوفاق وقوات حفتر سيجري استئنافها.
وأوضح مكتب المستشارة الألمانية، أن قمة برلين ستدعم جهود الأمم المتحدة من أجل تحقيق دولة ذات سيادة في ليبيا، ودعم المصالحة بين الفرقاء الليبيين، حيث دعت برلين طرفي الصراع (حكومة الوفاق المعترف بها دوليا وحكومة طبرق التابعة لحفتر) للمشاركة في القمة.
كما وجهت ميركل الدعوة إلى الجزائر لأول مرة، وسيشارك في المؤتمر أيضا كل من الولايات المتحدة، وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وتركيا والإمارات وإيطاليا ومصر، مشيرة إلى أن التمثيل في مؤتمر برلين سيكون على مستوى الزعماء ورؤساء الوزراء.
وحسب مكتب ميركل، سيشارك في المؤتمر أيضا كل من الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.
وأقصت ألمانيا، تونس من المشاركة في هذا المؤتمر، حيث قررت المستشارة الألمانية، استضافة اللقاء المعني بمناقشة جهود الوساطة من أجل إحلال السلام في ليبيا، بعد التشاور مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.
ويرجح مراقبون أن يكون هذا القرار بطلب وضغط من دولتي مصر والإمارات.
يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال إنه أبلغ الأطراف المعنية في القمة بضرورة مشاركة تونس وقطر، لافتا إلى أنه في حال تصرف المجتمع الدولي انطلاقا من وازع الضمير والأخلاق فمن الممكن تسوية الأزمة الليبية في وقت قصير.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام