أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

فيما السراج يلتقي أردوغان… عقيلة صالح يلمح لطلب تدخل عسكري مصري

طرابلس (ليبيا) ــ الرأي الجديد (وكالات)

قال رئيس برلمان طبرق في ليبيا عقيلة صالح، إنه إذا حدث تدخل أجنبي بليبيا “فإنهم قد يضطرون إلى دعوة الجيش المصري للتدخل”، في حين التقى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول بعد ساعات من سريان الهدنة بين قوات الوفاق وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر المدعوم ببرلمان طبرق.

وذكر رئيس برلمان طبرق أمام أعضاء مجلس النواب المصري، أن اتفاق الصخيرات لم يعد له وجود على الأرض في ليبيا، وهو الاتفاق الذي تمخضت عنه حكومة الوفاق الوطني برئاسة السراج والمعترف بها دوليا.
وهذه هي المرة الأولى التي يلمح فيها صالح إلى إمكانية طلب تدخل عسكري مصري مباشر في الأزمة الليبية، وذلك بعدما قدمت القاهرة في السنين الأخيرة دعما عسكريا متواصلا لقوات حفتر التي تسعى إلى بسط سيطرتها على كامل الأراضي الليبية.
وتأتي تصريحات رئيس برلمان طبرق بعد ساعات من بدء سريان وقف لإطلاق النار في طرابلس منتصف الليلة الماضية بعد دعوة من تركيا وروسيا، وهي المرة الأولى في تاريخ الصراع المسلح في ليبيا التي يبدأ سريان لهدنة بضغوط من دول توصف بالمؤثرة في المجتمع الدولي مثل تركيا وروسيا، بعد أكثر من تسعة أشهر من المعارك في طرابلس.

السراج وأردوغان
من جانب آخر، ذكرت مصادر للجزيرة أن مباحثات السراج وأردوغان اليوم تركز على وقف إطلاق النار، ومؤتمر برلين الدولي الخاص بالأزمة الليبية المنتظر عقده آخر الشهر الحالي، ولم تكشف الرئاسة التركية في بيان بشأن المحادثات عن تفاصيل ما دار بين الرجلين.
وكانت أنقرة أرسلت قبل أيام طلائع من جنودها إلى مناطق سيطرة حكومة الوفاق، لمساعدة القوات التابعة لها في التصدي لهجوم حفتر، وذلك بموجب مذكرة تفاهم أمني وعسكري أبرم بين حكومتي طرابلس وأنقرة قبل بضعة أسابيع.
وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية اليوم أن وفدا ليبيا رفيع المستوى من الحكومة التابعة للواء حفتر زار البلاد أمس السبت، وبحث مع كبار المسؤولين فيها الأزمة الليبية.
وأوضح متحدث باسم الوزارة أن الزيارة تندرج ضمن جهود الجزائر الرامية إلى تقريب وجهات النظر بين كافة الأطراف الليبية من أجل العودة لمسار الحوار الشامل بغرض التوصل إلى حل سياسي للأزمة.

الوضع الميداني
ميدانيا، قالت مصادر عسكرية ليبية إن قوات حفتر خرقت اليوم وقف إطلاق النار في محور عين زارة بطرابلس، مما أسفر عن سقوط قتيل من قوات الوفاق.
وأضافت أن قوات حفتر أطلقت قذائف هاون على مواقع قوات الوفاق في محور صلاح الدين.
بالمقابل، قال اللواء المبروك الغزوي القائد في قوات حفتر إن “المليشيات قامت بخرق الهدنة في أكثر من محور بكل أنواع الأسلحة”، مشددا على استمرار التزام قوات حفتر بوقف إطلاق النار.
وقالت وزارة الدفاع التركية إنها رصدت أن الجانبين يحاولان الالتزام بوقف إطلاق النار، وإن الأوضاع هادئة باستثناء “حادثة أو اثنتين منفصلتين”.
يشار إلى أنه منذ بدء قوات حفتر هجومها على طرابلس في أوائل أبريل/نيسان الماضي قتل أكثر من 280 مدنيا، بحسب الأمم المتحدة، والتي تشير أيضا إلى مقتل أكثر من ألفي مقاتل ونزوح 146 ألفا بسبب المعارك المستمرة في هذا البلد الغارق في الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي في آخر العام 2011.

المصدر : الجزيرة + وكالات

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى