أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 13 جانفي 2020

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

ليبيا

أفادت وكالة “بلومبرغ”، اليوم الاثنين، نقلا عن دبلوماسي غربي رفيع المستوى، أن روسيا وتركيا ستشكلان فريقا مشتركا مكلفا بضمان تنفيذ نظام وقف إطلاق النار في ليبيا.

الجزائر
أفادت وسائل إعلام جزائرية، بأن وزير الخارجية، صبري بوقادوم، سيقوم بزيارة رسمية على رأس وفد رفيع المستوى إلى كل من السعودية والإمارات.

الأردن
يناقش مجلس النواب الأردني، الأحد المقبل مقترحا نيابيا لمنع استيراد الغاز من إسرائيل، بموجب اتفاق بقيمة عشرة مليارات دولار مدته 15 عاما، ودخل حيز التنفيذ مطلع الشهر الحالي.

قطر
يصل وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إلى العراق، الأربعاء القادم، لبحث الأزمة الحالية بين الولايات المتحدة وإيران على خلفية رد طهران على مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

إيران
نفت طهران أي محاولة “للتكتم على قضية” إسقاط الطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ، بعد اعترافها بأنها تتحمل المسؤولية كاملة للحادثة المروعة.

باكستان
قضت محكمة باكستانية، ببطلان حكم الإعدام الصادر بحق الرئيس السابق برويز مشرف بتهمة الخيانة العظمى.

تركيا
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه سيحضر قمة برلين بشأن ليبيا في 19 جانفي الجاري، إلى جانب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس وزراء إيطاليا، جوزيبي كونتي.

إيطاليا
أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، على دعمهما ليكون وقف إطلاق النار في ليبيا بشكل دائم.

أوكرانيا
نقلت وكالة “رويترز” عن وزير خارجية أوكرانيا، فاديم بريستايكو، قوله إن طهران تعهدت بتسليم الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية المنكوبة إلى كييف.

اليابان
قالت اليابان إن أي مواجهة عسكرية في منطقة الشرق الأوسط، ستكون لها تداعيات كبيرة على السلام والاستقرار ليس في المنطقة فحسب، بل على العالم بأسره.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام