أحداثأهم الأحداثدولي

الولايات المتحدة تفرض عقوبات اقتصادية جديدة على إيران

واشنطن ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، فرض مزيد من العقوبات تجاه إيران ردا على هجوم طهران الأخير على المنشآت العسكرية التابعة لأمريكا.
وتعهدت واشنطن بتشديد العقوبات على الاقتصاد الإيراني، إذا واصلت طهران الأعمال “الإرهابية” أو سعت لامتلاك قنبلة نووية. وشملت العقوبات قطاعات الصناعات التحويلية والتعدين والمنسوجات، فضلا عن مسؤولين كبار قالت واشنطن إنهم ضالعون في هجوم الثامن من شهر جانفي الجاري، على قاعدتين عسكريتين تستضيفان قوات أمريكية.
وأعلن وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، العقوبات في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض إلى جانب وزير الخارجية مايك بومبيو. فيما كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد توعد بفرض مزيد من العقوبات ردا على الهجمات.
وتستهدف العقوبات ثمانية من كبار المسؤولين الإيرانيين، قال بومبيو إنهم مسؤولون عن أعمال عنف بالخارج وقمع المحتجين في الداخل.
وقال وزير الخارجية: “نحن نضرب في قلب الجهاز الأمني للجمهورية الإسلامية. تشمل تلك العقوبات أمين المجلس الأعلى للأمن القومي وقائد قوات الباسيج”.
واعتبر قائد بالحرس الثوري الإيراني، محسن رضائي، من بين من فُرضت عليهم العقوبات، إن العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران “رمزية”.
وذكر محسن رضائي، على “تويتر”، “فرض عقوبات، إجراء رمزي بالنسبة لأمريكا وبالنسبة لي؛ لأن هذا الإجراء ليس له أي أثر اقتصادي ولن يوازي وابل الصواريخ (الإيرانية على أهداف أمريكية) ولن يحقق الاحترام لواشنطن”.
وتنفي إيران أن يكون برنامجها النووي يهدف لصنع سلاح نووي.

(المصدر: عربي 21)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى