أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 11 جانفي 2020

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

الجزائر

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية، عن تصفية “إرهابيين اثنين” بمدينة خنشلة شمال شرق البلاد، بعد يوم واحد من تأكيدها القضاء على “إرهابيين خطيرين” في مدينة جيجل.

السعودية
شنت السعودية هجوما حادا على إيران، في مجلس الأمن، عقب ضرباتها الصاروخية على أهداف أمريكية في العراق، داعية المجتمع الدول لإلزام الحكومة الإيرانية باحترام سيادة الدول الأخرى.

إيران
قررت الخطوط الجوية الإيرانية، إلغاء رحلاتها نحو الدول الأوروبية حتى إشعار لاحق.

فرنسا
دعت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورانس بارلي، إلى حماية الاتفاق النووي مع إيران ومنع تصعيد التوتر في المنطقة، على خلفية الضربات الصاروخية الإيرانية وكارثة تحطم الطائرة الأوكرانية.

بريطانيا
اعتبر رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، أن اعتراف إيران بإسقاط الطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ خطوة مهمة أولى من قبل الجمهورية الإسلامية، مؤكدا ضرورة وقف التصعيد في المنطقة.

أوكرانيا
أعلن جهاز الأمن الأوكراني، أن التصريحات الإيرانية حول إسقاط الطائرة الأوكرانية تؤكد فرضية إصابتها بصاروخ تم إطلاقه يدويا وليس بنظام أوتوماتيكي.

ألمانيا
أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن روسيا وألمانيا تدعوان إلى مواصلة الالتزام بالاتفاق النووي الإيراني.

روسيا
حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وسط التصعيد الأمريكي الإيراني، من أن اندلاع نزاع عسكري واسع النطاق في الشرق الأوسط سيؤدي إلى كارثة بالنسبة للمنطقة بل العالم برمته.

الولايات المتحدة
أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على ضرورة تحسين العلاقات التجارية مع روسيا، بعد أن عجز المحققون عن إثبات تدخل روسيا المزعوم في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى