أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 10 جانفي 2020

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

ليبيا
قال مسؤول، إن تركيا تعتزم التوقيع بحلول شهر فيفري المقبل، على اتفاق تعويض مبدئي بقيمة 2.7 مليار دولار عن أعمال نفذت في ليبيا قبل 2011، وذلك في مسعى لإحياء عمليات متوقفة لشركات تركية في البلاد.

مصر
أعلنت القوات المسلحة المصرية تنفيذ تدريبات “قادر 2020” العسكرية، بمشاركة القوات البرية والبحرية والجوية وقوات الدفاع الجوي، بالإضافة إلى عناصر القوات الخاصة من الصاعقة والمظلات.

العراق
قال نشطاء عراقيون، إن المئات توافدوا إلى ساحة التحرير، وسط العاصمة بغداد، للمشاركة في التظاهرة “المليونية” للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية.

الأردن
خرج مئات الأردنيين، في مسيرات رافضة لاتفاقية الغاز مع إسرائيل، بعد دعوة وجهتها المعارضة الأردنية في مدن الكرك، والعقبة، والزرقاء، وإربد، تحت شعار “من الشمال إلى الجنوب لإسقاط صفقة الخيانة”.

سوريا
خرقت قوات النظام السوري وقف إطلاق النار، الذي أعلنت عنه روسيا في مدينة إدلب وريفها بالاتفاق مع تركيا، لتستمر بقصف المدنيين في الشمال السوري.

أثيوبيا
لم تتوصل أديس أبابا والقاهرة، إلى اتفاق خلال المحادثات المتعلقة بسد النهضة الذي تشيده إثيوبيا على النيل الأزرق ويشكل مصدر توترات بين البلدين.

هولندا
قال وزير الخارجية الهولندي، ستيف بلوك، إنه من المرجح جدا أن صاروخا إيرانيا أسقط الطائرة الأوكرانية، وإن خطوات الاتحاد الأوروبي التالية ستعتمد على رد فعل طهران تجاه نتائج التحقيق.

بريطانيا
قالت الخارجية البريطانية، إنها تنصح رعاياها بعدم السفر إلى إيران بعد المعلومات التي ترجح أن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت أول أمس، ربما أسقطت بصاروخ إيراني.

الناتو
اعتبر الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبيرغ، أن الطائرة الأوكرانية المنكوبة قرب طهران يوم 3 جانفي الجاري، أسقطت على الأرجح بصاروخ إيراني، داعيا سلطات الجمهورية الإسلامية للتعاون في التحقيق.

روسيا
أعلن المكتب الإعلامي للرئاسة الروسية “الكرملين”، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ناقش الوضع في ليبيا عبر الهاتف مع نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام