أحداثأهم الأحداثدولي

في بيان مشترك: 4 دول تطالب تركيا باحترام السيادة الليبية

عواصم ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

طالب وزراء خارجية دول مصر وفرنسا وقبرص واليونان، الدولة التركية بـ”احترام السيادة الليبية”.
وفي ختام لقاء الوزراء الأربعة، الذي انعقد اليوم الأربعاء بالعاصمة المصرية القاهرة، وانضم إليهم وزير الخارجية الإيطالي، أصدروا بيانا حول تحرك تركيا في ليبيا والمتوسط.
ونشرت الخارجية المصرية البيان على صفحتها بـ”فيسبوك”، وقالت إن الوزراء اعتبروا “أن توقيع مذكرتي التفاهم بين تركيا والمجلس الرئاسي الليبي انتهاك لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة والقانون الدولي”.
وأكد الوزراء، أن “هاتين المذكرتين قد أدتا إلى المزيد من التقويض للاستقرار الإقليمي، وأن كليهما تعتبران لاغيتين وباطلتين”.
وأضاف بيان الخارجية المصرية، أن “مذكرة التفاهم التركية-الليبية في مجال ترسيم الحدود البحرية في البحر الأبيض المتوسط تنتهك الحقوق السيادية للدول الأخرى، ولا تتوافق مع قانون البحار ولا يمكن أن تُحدث أي آثار قانونية”.
وأدان الوزراء، “الأعمال التركية المستمرة في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص ومياهها الإقليمية. داعين إلى “الوقف الفوري لجميع أنشطة الاستكشاف غير القانونية”.
واعتبر الوزراء المذكرة الأمنية وأي قرار بإرسال قوات إلى ليبيا “انتهاكا خطيرا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2259 وغيره من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وتهديدا للأمن والاستقرار الإقليميين”.

المصدر: (عربي 21)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى