أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 9 جانفي 2020

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

فلسطين

حذر المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، السلطات الإسرائيلية من مغبة أي محاولة لضم أراضي الضفة الغربية المحتلة.

الجزائر
استقبل الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، من أجل التباحث في الأوضاع الأمنية في ليبيا.

مصر
يتوجه وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إلى العاصمة الجزائرية، لإجراء مشاورات مع دبلوماسيين جزائريين حول تسارع التطورات في ليبيا.

العراق
أعلن التحالف الدولي ضد “داعش” تعليق أنشطته العسكرية في العراق حاليا، للتركيز على حماية القواعد العراقية التي تستضيف جنود التحالف.

السعودية
أدانت وزارة الخارجية السعودية في بيان أصدرته، “الانتهاكات الإيرانية للسيادة العراقية”.

تركيا
أفادت مصادر في شركتي الخطوط الجوية التركية وبيغاسوس، بأن الشركتين ستستأنفان الرحلات لإيران والعراق، اليوم الخميس، بعدما أُوقفت لنحو 24 ساعة.

إيطاليا
دعا رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، المشير خليفة حفتر إلى التخلي عن الخيار العسكري، مؤكدا أن الحل الوحيد للأزمة في ليبيا هو الحل السياسي.

إيران
أكدت شبكة “سي إن إن” الإخبارية، أن الاستخبارات الأمريكية تدرس إمكانية أن يكون تحطم طائرة الركاب الأوكرانية قرب طهران، أمس الأربعاء، ناتج عن استهدافها بصاروخ.

روسيا
أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في اتصال هاتفي مع نظيره الباكستاني، شاه محمود قريشي، أن اغتيال واشنطن للجنرال الإيراني قاسم سليماني خرق للقانون الدولي سيؤدي لعواقب خطيرة.

الفلبين
قال مسؤولون من الفلبين إن بلادهم لن تطلب من مواطنيها مغادرة إيران ولبنان، وسط مخاوف من تفجر الصراع في الشرق الأوسط، لكن أمر الإجلاء الإلزامي لا يزال ساريا على العاملين في العراق.

 

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى