أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

تأكيدا لما انفردت بنشره “الرأي الجديد”: أنجيلا ميركل توجّه دعوة رسمية لقيس سعيّد لزيارة ألمانيا

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

وجهت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، دعوة رسمية إلى رئيس الجمهورية قيس سعيّد، لأداء زيارة رسمية إلى ألمانيا، أثناء إتصال هاتفي بين  الطرفين اليوم الاثنين.
وتم خلال الاتصال، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية، التعرّض إلى مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وخاصة الوضع في ليبيا ومسار مؤتمر برلين، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية بين تونس وألمانيا في كافة المجالات.
وجدّد الطرفان، الحرص على ضرورة إيجاد حل سلمي للأزمة الليبية وتشريك كل الأطراف المعنية بما في ذلك تونس، مع التأكيد على التمسك بالشرعية الدولية.
وتطرق الحوار، إلى مبادرة السلام التي تمت في تونس بجمع عدد من رؤساء القبائل والمجالس الاجتماعية لبحث سبل المصالحة ووضع مشروع دستور للمرحلة القادمة في ليبيا.
وأفاد البلاغ، أنه تم الاتفاق بين رئيس الجمهورية والمستشارة الألمانية على مواصلة التشاور بين الجانبين بخصوص الوضع في ليبيا، وتحديد من سيمثل البلدين في هذه المشاورات المستمرة.
وكانت “الرأي الجديد”، علمت من مصادر خاصّة اليوم الاثنين، أن تونس ستشارك في مؤتمر برلين حول الملف الليبي، بعد أن كانت مستبعدة رفقة بقية دول جوار ليبيا.
وأفاد نفس المصدر، أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، هاتفت أيضا الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، من أجل دعوته للمشاركة في المؤتمر.
ويبدو أن الموقف الألماني، قد تغيّر بعد تسارع الاحداث في ليبيا، وتواتر أنباء عن وصول قوات عسكرية تركية إلى طرابلس، تنفيذا للاتفاقية المبرمة بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى