أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 6 جانفي 2020

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

الجزائر
استقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا فايز السراج، ليبحث معه النزاع الليبي.

ليبيا
أجل وفد أوروبي رفيع المستوى، زيارته إلى العاصمة الليبية طرابلس مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، بسبب التوتر في منطقة الشرق الأوسط عقب اغتيال قائد الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني فجر الجمعة الماضي.

السعودية
قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، إن بلاده لا ترغب في رؤية مزيد من التصعيد في التوتر بالمنطقة في لحظة بالغة الخطورة.

العراق
التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية، عادل عبد المهدي، بالسفير الأمريكي في العراق، ماثيو تولر، استعراضا خلاله تطورات الأحداث وموقف الحكومة العراقية، حيث أكد عبد المهدي على “ضرورة العمل المشترك لتنفيذ انسحاب القوات الأجنبية حسب قرار مجلس النواب العراقي، ولوضع العلاقات مع الولايات المتحدة على أسس صحيحة”.

ألمانيا
ذكر المكتب الإعلامي لدى وزارة الدفاع الألمانية، أن الجيش الألماني علق استبدال العسكريين المشاركين في مهمة التحالف الدولي ضد “داعش” في العراق.

بريطانيا
طالبت بريطانيا من دولة العراق، السماح لقواتها بالبقاء في أراضيه ومواصلة قتال “داعش”، عقب اقتراح البرلمان العراقي لإنهاء وجود القوات الأجنبية في البلاد.

روسيا
أكدت وزارة الخارجية الروسية، أنه يجب على الدول المشاركة في خطة العمل الشاملة الخاصة ببرنامج إيران النووي، بذل جهود جدية للحفاظ على الخطة.

فنزويلا
تشهد فنزويلا أزمة سياسية جديدة، بعد إعلان المعارض خوان غوايدو فوزه في رئاسة البرلمان، في الوقت الذي أعلن فيه خصمه، بلويس بارا الفوز أيضا بذات المنصب.

الولايات المتحدة
وجهت الولايات المتحدة أصابع الاتهام إلى روسيا والصين، بعرقلة بيان في مجلس الأمن بشأن هجوم على السفارة الأمريكية في بغداد.

الاحتلال الاسرائيلي
رفعت إسرائيل حالة التأهب، في سفاراتها وقنصلياتها حول العالم، تحسبا لهجمات انتقامية، لمقتل قائد فيلق القدس في الحرس الإيراني، قاسم سليماني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى