أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 4 جانفي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

مصر

أصدرت هيئة كبار العلماء بالأزهر بيانا، أدانت فيه “التصعيد تجاه ليبيا”، وأكدت فيه دعم الموقف المصري “للحفاظ على أمن وسلامة المنطقة بأكملها”.

العراق
علّق الحلف الأطلسي مهام التدريب التي يقوم بها في العراق، وفق ما أعلن المتحدث باسمه ديلان وايت، وذلك إثر اغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في ضربة أمريكية في بغداد.

قطر
أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، أن محمد جواد ظريف ونظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بحثا في طهران، اليوم السبت، التطورات في المنطقة، خاصة في العراق واغتيال قاسم سليماني.

اليمن
نقلت “وكالة تسنيم للأنباء” عن قيادي كبير بالحرس الثوري، قوله إن إيران ستعاقب الأمريكيين أينما كانوا على مرماها، ردا على مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس.

الاتحاد الاوروبي
شدد الاتحاد الأوروبي على ضرورة “وقف دوامة العنف الحالية في العراق قبل أن تخرج عن السيطرة”، بعد اغتيال الجنرال الإيراني البارز قاسم سليماني بغارة أمريكية في بغداد.

إسبانيا
أوعزت المفوضية الإسبانية للانتخابات، بتجريد رئيس كاتالونيا كيم تورا من مهامه النيابية، ما يعني فقدانه منصب رئاسة الإقليم أيضا وسيدخل الإجراء حيز التنفيذ في الأيام المقبلة بعد نشره.

الصين
قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، إن “الولايات المتحدة يجب أن تكف عن إساءة استخدام القوة”.، وذلك خلال محادثته مع نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف هاتفيا اليوم..

نيويورك
أعلن رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلاسيو، أن مسؤولي الأمن في المدينة رفعوا درجة تأهب أجهزتهم تحسبا لأي انتقام إيراني على مقتل قائد فيلق “القدس” قاسم سليماني.

الولايات المتحدة
شهد الكونغرس الأمريكي تحركات معارضة لتمويل أي حرب محتملة مع إيران، على خلفية اغتيال واشنطن لقائد فيلق “القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

 

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام