أحداثأهم الأحداثدولي

62 جريحا في اقتحام السفارة الأمريكية ببغداد.. وترامب يتهم إيران

واشنطن ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

أوردت مصادر إعلامية، أن 62 شخصا أصيبوا بجروح إثر إطلاق الرصاص وقنابل الغاز من حرس السفارة الأمريكية في بغداد باتجاه محتجين على القصف الأمريكي لمواقع أحد فصائل “الحشد الشعبي”.
وأفاد مصدر أمني، اليوم الثلاثاء، بنشر قوات عراقية خاصة قرب السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد.
وقال المصدر لقناة “السومرية” التلفزيونية العراقية إنه “تم نشر الفرقة الخاصة من الباب الرئيسي إلى الباب الثاني للسفارة الأمريكية في بغداد”
من جهته، اتهم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إيران بالمسؤولية عن تنظيم اقتحام سفارة واشنطن ببغداد.
ودعا ترامب في تصريحات نشرها على حسابه بـ”تويتر”، العراق إلى استخدام القوة لحماية السفارة هناك، موجها اتهامه إلى إيران بالمسؤولية عن مقتل “متعاقد أمريكي” وإصابة آخرين، خلال القصف الذي استهدف قوات التحالف بالعراق الجمعة الماضي.
وتابع الرئيس الأمريكي، “رددنا بقوة (على الاستهداف) وسوف نفعل ذلك دائما”.
وكان مسؤولون أمريكيون قالوا الأسبوع الماضي، “إن متعاقدا مدنيا أمريكيا لقي حتفه وأصيب عدة عسكريين في هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية عراقية قرب مدينة كركوك”، فيما ردت الولايات المتحدة، الأحد، بقصف مواقع تابعة لكتائب حزب الله العراقي بمحافظة الأنبار، أودى بحياة 28 من عناصرها.
من جانبها قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن زعماء العراق، أكدوا “ضمان أمن وسلامة” الأمريكيين والممتلكات الأمريكية خلال اتصال هاتفي اليوم الثلاثاء مع وزير الخارجية مايك بومبيو، وذلك بعد الهجوم على السفارة.
وأجرى بومبيو من مكتبه في واشنطن، اتصالين هاتفيين مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، والرئيس العراقي برهم صالح، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستحمي وتدافع عن الأمريكيين الموجودين بالعراق لدعم سيادته واستقلاله”.
في المقابل، أكد عبد المهدي وصالح لوزير الخارجية الأمريكي “تحمل مسؤوليتهما بجدية تجاه حماية وضمان أمن وسلامة الأفراد الأمريكيين والممتلكات الأمريكية”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى