أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 26 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

فلسطين
قررت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، تعليق تنظيمها حتى نهاية 30 مارس القادم، والبدء في تنظيمها بشكل شهري منذ ذلك التاريخ بعد أن كانت تُنظم أسبوعيا.
وتهدف المسيرات إلى كسر الحصار الذي يفرضه الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة.

ليبيا
دخلت مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون الأمني والعسكري بين تركيا وليبيا حيز التنفيذ، بعد نشرها في الجريدة الرسمية التركية.

اليمن
اتهمت جماعة الحوثي في اليمن، فرنسا، بتزويد التحالف العربي الذي تقوده السعودية بـ”الأسلحة والخبرات” في قتال الجماعة المتهمة بتلقي دعم من إيران.

سوريا
قالت المستشارة السياسية والإعلامية للرئاسة السورية، بثينة شعبان، إن واشنطن ليس لها أي حق في النفط السوري، محذرة من “عمليات” ضد الجنود الأمريكيين عسكرية الذين يحرسون حقول النفط.

السعودية
قالت قناة الإخبارية التلفزيونية إن قوات الأمن السعودية قتلت إثنين من ”الإرهابيين“، بعد إطلاق نار بأحد الأحياء السكنية في مدينة الدمام بشرق البلاد.

إيران
تشهد العاصمة الإيرانية طهران، ومدن أخرى في البلاد، انتشارا كثيفا لقوات الأمن، إثر دعوات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتنظيم احتجاجات شعبية ضد النظام.

الكويت
قال التلفزيون الإيراني إن وزير الخارجية جواد ظريف، أجرى مباحثات هاتفية مع رئيس الوزراء الكويتي، صباح الخالد الحمد الصباح، لبحث آخر التطورات الإقليمية والدولية، وخاصة الوساطة التي تبذلها طهران والكويت بين الدول العربية الخليجية من جهة، وطهران ودول الخليج العربية من جهة أخرى، لخفض التوترات بالخليج، ومعالجة الأزمة اليمنية.

روسيا
أعلنت موسكو أن تدخل طرف ثالث في الشأن الليبي لن يساعد في إيجاد حل للأزمة في هذا البلد، وأعربت عن ترحيبها بالجهود التي تهدف إلى مساعدة الليبيين في التوصل إلى حل، تعلبقا على قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا.

الصين
قالت وزارة الدفاع الصينية إن الصين وإيران وروسيا ستجري مناورات بحرية مشتركة تبدأ يوم الجمعة، في المحيط الهندي وبحر عُمان وسط تصاعد للتوترات في المنطقة بين طهران وواشنطن.

الهند
تتواصل الاحتجاجات في مختلف مناطق الهند، تنديدا بقانون عنصري مثير للجدل، ضد المسلمين، أقره برلمان البلاد مطلع الشهر الجاري.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى