أحداثأهم الأحداثدولي

لبنان: الحريري يرفض المشاركة في الحكومة ويعمّق الأزمة

بيروت ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية سعد الحريري، إن الحكومة المقبلة التي كُلف الوزير السابق حسان دياب بتشكيلها ستكون حكومة جبران باسيل، في إشارة منه إلى رئيس التيار الوطني الحر.
وأضاف الحريري في حديث نشره موقع “مستقبل ويب” أنه لم يسمِّ الرئيس المكلف، وأكد أن تيار المستقبل لن يشارك في الحكومة التي يحاول دياب تشكيلها، ولن يمنحها ثقته إذا تم عرضها في البرلمان.
واعتبر أن ثمة حملة تستهدف ما سماها “الحريرية السياسية”، مؤكدا أن هذه الحملة لن تمر وأنه سيتصدى لها بقوة.
كما أعلن الحريري الذي استقال من منصبه نهاية شهر أكتوبر الماضي تحت ضغط الاحتجاجات المطالبة بتغيير الطبقة السياسية الحالية ومكافحة الفساد وإصلاح الاقتصاد، رفضه لما سماها شيطنة أبناء الطائفة السنية في لبنان واتهامهم بسرقة البلاد.
يذكر أن حزبي التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية أعلنا معارضتهما تسمية الحريري رئيسا لحكومة اختصاصيين، ليؤول التكليف إلى دياب الذي حصل عقب الاستشارات النيابية الملزمة على دعم 69 نائبا من مجموع 128 نائبا.
أما رئيس الحكومة اللبنانية المكلفـ، فقال إن الاستشارات بشأن تشكيل الحكومة ما زالت في بدايتها، مضيفا عقب مباحثاته أمس مع الرئيس ميشال عون في قصر بعبدا، أن الأمور تسير على ما يرام.
ورغم أنه تم تكليفه بتشكيل الحكومة بدعم من حزب الله وحلفائه، فإن دياب، وهو أكاديمي ووزير تعليم سابق، رفض الاتهامات بأنه سيكون تحت سطوة الحزب، ووعد بتشكيل حكومة من الاختصاصيين خلال ستة أسابيع.
وتظاهر آلاف اللبانيين خلال اليومين الماضيين، رفضا لتكليف دياب بتشكيل الحكومة الجديدة. ويطالب المحتجون بحكومة إنقاذ يكون رئيسها وأعضاؤها مستقلين ذوي كفاءة، وقادرين على إخراج لبنان من أزمته الاقتصادية.

المصدر : (الجزيرة، وكالات)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى