أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

عز الدين سعيدان: تكفّل الدولة بنسبة الفائدة سيزيد من أزمات البلاد وسيشرّع للفساد

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

قال الخبير الاقتصادي، عز الدين سعيدان، أن الاجراء المتخذ من قبل رئاسة الحكومة، والمتعلق بتكفل الدولة بنسبة 3 نقاط من الفائدة في القروض الموجهة للمؤسسات الصغرى والمتوسطة، هو إجراء “متسرع” و”شعبوي” وسيزيد في الأزمات التي تمر بها الدولة في الآونة الاخيرة.
وأشار عز الدين سعيدان، في تصريح لجريدة “الصباح” اليوم الأربعاء، إلى أنه خلافا لما تم تداوله من أن هذا الإجراء سيُيسّير حصول المؤسسات على التمويلات اللازمة لاستثماراتها وتوسيع نشاطها، فإنه سيدفع أيضا بالبعض إلى التلاعب وسيشرع للفساد، وفق قوله.
وشدّد سعيدان، على أن “قرار الإستثمار لا يعتمد على سعر الفائدة، وإنما على الاستقرار الإجتماعي والسياسي وانتعاشة السوق ومكافحة الاقتصاد الموازي، والأهم من ذلك إرساء بيئة استثمارية سليمة للمؤسسات الصغرى والمتوسطة حتى تتمكن من تحقيق النجاح ذاتيا”.
وأضاف الخبير الاقتصادي، أن المسألة تتعلق ببعث “صندوق تعويض” جديد في الوقت الذي تعاني فيه الدولة من أزمات مالية خطيرة، بالإضافة إلى أن التجارب في تونس والعالم اثبتت أن بعث مثل هذه الصناديق التي تقدم القروض يؤدي إلى استفحال الفساد وتكاثر محاولات الاستفادة من هذه النقاط الثلاث على حساب الدولة، وفق تعبيره.
وكانت رئاسة الحكومة أعلنت أمس،

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى