أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأربعاء 25 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

الجزائر
انطلقت في العاصمة الجزائرية اليوم، مراسم تشييع جثمان رئيس الأركان الراحل أحمد قايد صالح الذي توفي الاثنين، بعيد أيام من انتخاب الرئيس الجديد عبد المجيد تبون.

مصر
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء اليونان كراكاس ميتسوتاكيس في اتصال هاتفي، اتساق المواقف والمصالح بين البلدين في منطقة شرق المتوسط.

أثيوبيا
أكد وزير المياه والري الإثيوبي سيليشي بقلي، أن مصر تخلت كليا عن شرط تدفق 40 مليار متر مكعب من المياه سنويا من سد النهضة خلال المحادثات الأخيرة في الخرطوم، لكن القاهرة ردت بإعلان تمسكها بموقفها.

العراق
أقر مجلس النواب العراقي التعديل الثاني لقانون الانتخابات التشريعية المثير للجدل، وسط ارتياح لدى المتظاهرين والناشطين، خاصة فيما تضمنه القانون بأن الفائز من يحصل على أعلى الأصوات، وأن تكون الانتخابات ضمن دوائر متعددة وليس دائرة واحدة كما في السابق.

سوريا
وقعت موسكو ودمشق في إطار اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين، اتفاقية للتعاون في مجال تبادل المعلومات الجمركية بين البلدين.

باكستان
أفادت وسائل إعلام باكستانية، بأن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان سيتوجه إلى إسلام آباد غدا الخميس في “زيارة مهمة”.

الهند
قالت مصادر أمنية باكستانية إن الساعات الـ48 القادمة ستكون حاسمة بين الهند وباكستان، حيث أزالت الهند أجزاء من السياج الفاصل بين شطري كشمير على جانبي خط الهدنة في قطاع سيالكوت، كما استقدمت مدرعات وعززت قواعدها الجوية قرب الحدود مع باكستان.

الصين
دعت الصين الولايات المتحدة، لاتخاذ “إجراء فوري” لتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها مع كوريا الشمالية خلال قمة العام الماضي في سنغافورة.

اليابان
ذكرت الخارجية اليابانية، أن رئيس الوزراء شينزوا آبي أبلغ نظيره الصيني لي كه تشيانغ، بأنه لن يكون هناك تحسن حقيقي بالعلاقات الثنائية دون استقرار في بحر الصين الشرقي.

بوليفيا
زعم رئيس بوليفيا السابق، إيفو موراليس، أنه اضطر للاستقالة من منصبه إثر تدبير الولايات المتحدة الأمريكية انقلابا ضده، وذلك لعدة أهداف، من أهمها السيطرة على موارد “الليثيوم” الهائلة في بلاده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى