أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 23 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

مصر
قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، تعليقا على اتفاق حكومة الوفاق الوطني الليبية برئاسة فايز السراج وتركيا، إن ليس لهذا الاتفاق أي تأثير على مصر من الناحية الفنية والسياسي.

سوريا
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن وفدا من بلاده سيزور موسكو غدا الاثنين لبحث الوضع في إدلب السورية، مضيفا أن أنقرة ستتخذ الخطوات التالية شمالي سوريا بناء على نتائج الزيارة.

العراق
يشهد العراق حالة تأزم سياسي كبيرة للغاية تزامنا مع دخول البلاد في حالة فراغ دستوري، وذلك عقب انتهاء المهلة الدستورية أمام الرئيس العراقي لتكليف مرشح الكتلة الأكبر لتشكيل الحكومة.

اليمن
اندلعت اشتباكات بين قوات من الجيش اليمني، ومسلحين انفصاليين تابعين لما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” المدعوم من الإمارات، في محافظة أبين، جنوب اليمن.

إيران
أفادت وكالة مهر للأنباء، بأن الدائرة الثانوية لمفاعل أراك النووي الإيراني الذي يعمل بالماء الثقيل ستبدأ العمل اليوم الاثنين.

تركيا
قالت وزارة الخارجية التركية، إن أنقرة تعتبر القرار الصادر عن محكمة سعودية في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، “بعيد عن تلبية التطلعات”.

بريطانيا
حثت وزارة الخارجية البريطانية الرياض على ضمان محاسبة المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، لكنها دانت في المقابل استخدام عقوبة الإعدام.

الاتحاد الأوروبي
دعا الاتحاد الأوروبي إلى احترام القرار الأممي بشأن حظر الأسلحة في ليبيا، مجددا دعوته إلى كل الأطراف من أجل وقف الأعمال العسكرية، واستئناف الحوار السياسي.

كوريا الجنوبية
قال رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن، إن محادثات نزع السلاح المتوقفة والارتفاع الأخير في التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لن يفيدا بيونغ يانغ.

الهند
دافع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، عن قانون الجنسية الذي أثار حفيظة المسلمين في البلاد، محملا المعارضة السياسية المسؤولية عن الاضطرابات التي تشهدها الهند إثر هذا القانون.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى