المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الجمعة 20 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

* ايقاف برنامج
قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، إيقاف برنامج “La classe”، الذي يبثّ على قناة “تونسنا” لمدّة شهرين، وذلك من أجل الخروقات المسجلة في حلقة 9 نوفمبر 2019 من البرنامج، والمتمثلة في المساس بحقوق الطفل ومصلحته الفضلى وتوظيف الأطفال المشاركين في البرنامج لتصفية خلافات شخصية، وهو ما يتعارض مع ضوابط ممارسة حرية الاتصال السمعي والبصري.

* 60 ألف كتاب لفائدة المكتبات المدرسية
كشف وزير التربية حاتم بن سالم، خلال افتتاح الدورة الثانية للمعرض الوطني للكتاب التونسي، أنه تم توفير 60 ألف كتاب لفائدة المكتبات المدرسية، في إطار اتفاق مبرم مع وزارة الشؤون الثقافية، يقضي بتوفير مليون كتاب من طرف هذه الأخيرة لفائدة المكتبات المذكورة.

* مجلس وزاري
انعقد صباح اليوم الجمعة، مجلس وزاري وصف بكونه “مضيق”، يهدف لاتخاذ اجرءات استثنائية حول موسم جني الزيتون.

* الفلاحون غاضبون
اعتبر رئيس اتحاد الفلاحة والصيد البحري عبد المجيد الزار، أن الحكومة لم تتحرّك لدعم الفلاح وقطاع زيت الزيتون، معتبرا أن هناك سياسة لضرب قطاع الزيتون وزيت الزيتون.

* معبر راس الجدير
يشهد كلّ من معبر ملولة بطبرقة وببّوش بعين دراهم حركية نشيطة خلال هذه الفترة بتوافد عدد هام من الجزائريين، مسجّلا إلى غاية 18 ديسمبر توافد 93689 سائح جزائري، مقابل 58750 سائح خلال نفس الفترة للسنة المنقضية، أي بزيادة 34939 سائح ما يعادل 59,4 %.

* حكم بالإعدام شنقا
قضت الدائرة الجنائية في المحكمة الإبتدائية بتونس، بالاعدام شنقا في حقّ زوج متهم بقتل زوجته طعنا بالسكين، بعد أن شك في سيرتها، وعلى إثر خلافات بينهما.

* فتح مناظرة
تعتزم وزارة الدّاخليّة، فتح مناظرة خارجية بالإختبارات لإنتداب تقنيين في إختصاص الإعلامية بالسلك التقني المشترك للإدارات العمومية.

* بضائع مهرّبة
تمكّنت دوريّات مشتركة تابعة لمنطقة الحرس الوطني بالصّخيرة من ولاية صفاقس، من ضبط 03 شاحنات نقل خفيف محملة ببضاعة مهربة، تتمثل في 284 كلغ من الشاي وحوالي 2200 لترا من المحروقات.

* وقفة احتجاجية
نفذ صباح اليوم الجمعة 20 ديسمبر 2019 الاطار الطبي والشبه طبي بالمستشفى الجهوي الحسين بوزيان وقفة احتجاجية تنديدا على محتوى الكلمة التي أدلى بها احد النواب عن جهة قفصة في البرلمان اتهم فيها ممرضة بسرقة احدى المرضى.

* ضباب كثيف
تعود اليوم الجمعة مؤشرات الصحو بأغلب الجهات، في حين تشهد إنطلاقة النهار ظهور ضباب محلي في المنخفضات والمناطق المجاورة للسدود والغابات والأودية وقرب السواحل، وقد أكد معهد الرصد الجوي على ضرورة توخي الحذر بالنسبة إلى مستعملي الطريق.

* مدونة سلوك
من المنتظر أن ينظر مجلس نواب الشعب في المبادرة التشريعية المتعلقة بمدونة السلوك البرلمانية خلال الأيام القليلة القادمة.

* عجز تجاري
تفاقم العجز التجاري الغذائي خلال شهر نوفمبر الماضي إلى 423.1 مليون دينار، مقابل 412.5 مليون دينار خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

* البنك المركزي
تقدّمت كتلة “المستقبل” في البرلمان، بمبادرة تشريعية تهدف إلى إلغاء استقلالية البنك المركزي لتكزن سياساته متطابقة مع سياسات الحكومة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام