أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 19 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

الجزائر
عين الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم وزيرا أولا بالنيابة، كما كلف أعضاء الحكومة الحالية بالاستمرار في مهامهم لتصريف الأعمال.

فلسطين المحتلة
كشف تقرير عن الأمم المتحدة، ارتفاع عدد الوحدات الاستيطانية الإسرائيلية التي قدمت خطط لبنائها وتمت الموافقة عليها عام 2019 مقارنة بالعامين السابقين، ليصل عددها إلى 10 آلاف وحدة.

مصر
أعلن المتحدث باسم الرئاسة في مصر بسام راضي، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بحث التطورات الأخيرة في ليبيا والبحر المتوسط مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

لبنان
أبلغ رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان سعد الحريري، الرئيس ميشال عون، بأن “تيار المستقبل” الذي يتزعمه، لن يشارك في الحكومة الجديدة.

اليمن
أعلنت الأمم المتحدة عن استئناف التفاوض بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وجماعة الحوثيين، على متن سفينة راسية قبالة سواحل البلاد حول تطبيق الاتفاق المتعلق بميناء الحديدة.

الامارات
بحث وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس الأزمة الليبية.

السودان
وسط إجراءت أمنية وإغلاق الطرق في محيط القيادة العامة في الخرطوم، يخرج السودانيون إلى الشوارع اليوم احتفالا بمرور عام على بدء حراكهم الاحتجاجي الذي أسقط عمر البشير في أبريل الماضي.

إيران
اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية،عباس موسوي، أن القرار الأممي الذي ينتقد حقوق الإنسان في إيران يستند إلى رؤية انتقائية مغرضة وعدائية، كما أنه يستبطن أهدافا سياسية وهو مرفوض.

روسيا
أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أنه حث طوكيو خلال اللقاء مع نظيره الياباني توشيميتسو موتيجي، على الالتزام باتفاق الموارد البحرية، وعدم تجاوز الحصص المحددة فيه.

اسكتلندا
طلبت رئيسة وزراء اسكتلندا، نيكولا ستورجيون، رسميا من الحكومة البريطانية الموافقة على إجراء استفتاء شعبي جديد حول استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة.

الهند
تتخذ السلطات الهندية، إجراءات ملموسة في محاولة للتعامل مع موجة المظاهرات المتصاعدة التي تشهدها البلاد على خلفية مصادقة برلمانها على قانون جديد موجه ضد المسلمين.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام