أحداثأهم الأحداثدولي

إحالة ترامب للمحاكمة أمام “الشيوخ” بتهمة استغلال السلطة

واشنطن ــ الرأي الجديد (وكالات)

أحال مجلس النواب الأمريكي، ليلة أمس الأربعاء، الرئيس دونالد ترامب إلى المحاكمة (المساءلة) أمام مجلس الشيوخ، بتهمة استغلال السلطة، ليصبح بذلك ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يطلق الكونغرس بحقّه إجراء رسميا لعزله.
وبأغلبية 230 صوتا مقابل 197 وامتناع نائب واحد عن التصويت، وافق مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون على توجيه تهمة استغلال السلطة إلى الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.
والمساءلة إجراء غير معتاد للتدقيق في سلطات الرئيس منصوص عليه في الدستور الأمريكي، ولا يطبق سوى على المسؤولين التنفيذيين الذين يرتكبون “جرائم وجنحا خطيرة”. ولم يُعزل أي رئيس بموجب ذلك الإجراء.
واتهم ديمقراطيو مجلس النواب ترامب باستغلال سلطاته، بمطالبة أوكرانيا بالتحقيق مع جو بايدن، النائب السابق للرئيس والأوفر حظا لنيل ترشيح الديمقراطيين في انتخابات الرئاسة عام 2020. كما اتهموه كذلك بعرقلة تحقيق الكونجرس في تلك المسألة. ونفى ترامب ارتكابه أي مخالفة، ووصف العملية برمتها، يوم الثلاثاء، بأنها “زيف كامل”. وأرسل خطابا لرئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، اتهمها فيه بالانخراط في عملية “انحراف عن العدالة”.
بدوره، قال البيت الأبيض إنه واثق من أن مجلس الشيوخ الأمريكي سيبرؤ الرئيس دونالد ترامب في محاكمة، بعد أن وافق مجلس النواب على مساءلته بتهمتي إساءة استغلال سلطات منصبه وعرقلة عمل الكونجرس.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، ستيفاني جريشام، في بيان: “اليوم يمثل ذروة واحدة من أكثر الأحداث السياسية المخزية في تاريخ أمتنا. من دون الحصول على صوت جمهوري واحد، ومن دون تقديم أي دليل على وقوع مخالفات، مرر الديمقراطيون بندي مساءلة الرئيس في مجلس النواب”.
وأضافت: “الرئيس واثق من أن مجلس الشيوخ سيعيد النظام والعدالة والإجراءات القانونية التي جرى تجاهلها خلال تحركات مجلس النواب. إنه مستعد للخطوات المقبلة، وواثق من أنه سيتم تبرئته تماما”.
أما ترامب، فندّد خلال تجمّع انتخابي في ميشيغان بـ”حقد” خصومه الديمقراطيين في الكونغرس، وذلك بعيد إحالته من قبل مجلس النواب، الذي يسيطر عليه هؤلاء، إلى المحاكمة أمام مجلس الشيوخ بقصد عزله.
وقال ترامب أمام أنصاره في مدينة باتل كريك: “بينما نحن نخلق الوظائف ونقاتل من أجل ميشيغان، فإنّ اليسار الراديكالي في الكونغرس ينهشه الحسد والحقد والغضب، وأنتم ترون ما يجري الآن”.
وأضاف أن “الديمقراطيين يحاولون إبطال تصويت عشرات ملايين الأمريكيين” الذين انتخبوه رئيسا في 2016.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام