أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأربعاء 18 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

فلسطين
طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية بفرض عقوبات على الحكومة الإسرائيلية “لوقف جرائمها بحق شعبنا، خاصة في الأغوار الشمالية”.

غزة
اتهمت حركة “حماس”، حركة “فتح” بـ “المماطلة والتهرب” من استحقاق إجراء انتخابات فلسطينية، معتبرة أن مواقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس “مخيبة للآمال”.

العراق
أفاد مصدر عراقي، بأن السفارة الأمريكية في بغداد دخلت منذ أيام في حالة إنذار مستمر، فيما أشار إلى قيامها بإجلاء بعض موظفيها.

مصر
بحث الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، التدخلات الخارجية في القضية الليبية.

السعودية
وقع رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية، علي رضا رشيديان، ووزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح علي، مذكرة تفاهم بشأن مناسك الحج للعام القادم.

طالبان
أعلن ناطق باسم حركة طالبان، أن مفاوضات وقف إطلاق النار مع الولايات المتحدة الجارية في قطر توقفت إلى حين انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

تركيا
قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده سترسل المزيد من الطائرات المسيرة إلى جمهورية شمال قبرص التركية “إذا تطلب الأمر”، في ظل التوترات التي تشهدها المنطقة.

ألمانيا
أكدت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، معارضة بلادها لفرض عقوبات أمريكية محتملة على مشروع “السيل الشمالي-2” الخاص بنقل الغاز الروسي إلى أوروبا.

روسيا
أعربت الخارجية الروسية عن استغرابها الشديد من عمل الكونغرس الأمريكي على إعداد تشريع يقضي بفرض عقوبات على روسيا بسبب ما وصف بـ “تدخلها في ليبيا”، مؤكدة أن هذا الإجراء “عدواني”.

الهند
رفضت أعلى محكمة في الهند، وقف تنفيذ قانون جديد يحظر منح الجنسية الهندية للمهاجرين المسلمين من 3 دول مجاورة، رغم الاحتجاجات العنيفة في أنحاء البلاد.

الولايات المتحدة
دعت واشنطن مجلس الأمن الدولي، إلى تشديد العقوبات ضد جنوب السودان لعدم توصل الأطراف هناك إلى توافق لتطبيق اتفاق السلام، في حين دعت موسكو إلى الابتعاد عن سياسة العقوبات هذه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى