أحداثأهم الأحداثالمغرب العربيدولي

صحيفة تركية: قوات الوفاق الليبية بحاجة لتدخل عسكري من أنقرة

أنقرة ــ الرأي الجديد (متابعات)

تحدثت صحيفة تركية اليوم، عن أهمية التدخل العسكري المباشر من أنقرة لدعم قوات حكومة الوفاق الليبية، من أجل ضمان عدم سقوط العاصمة طرابلس على يد قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.
وقالت صحيفة “يني شفق” التركية في تقرير مطول، إن دعم حكومة الوفاق الوطني بحاجة إلى تدخل عسكري تركي مباشر، في مواجهة حفتر الذي يتلقى دعما من الولايات المتحدة وروسيا والإمارات ومصر.
وعنونت الصحيفة على صفحتها الأولى “لحظة اتخاذ القرار لأجل ليبيا”، مشيرة إلى اللقاءات التي عقدها وزيرا الخارجية والدفاع التركيين بالسراح بالدوحة.
وأشارت إلى احتمالية أن يكون السراج قد تقدم بطلب رسمي لأكار لإرسال قوات عسكرية تركية خلال لقائمها، وذلك بعد حديث الرئيس رجب طيب أردوغان الذي أعرب فيه عن استعداد بلاده لإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا إن طلبت ذلك.
وأوضحت أنه من المتوقع أن يكون قد طلب خلال لقائه بوزير الدفاع التركي وبحضور رئيس الأركان يشار غولر، إرسال قوات وبناء قواعد عسكرية بناء على اتفاق التعاون العسكري والأمني المبرم بين البلدين، إلى جانب اتفاق ترسيم الحدود البحرية، متوقعة أن “تساهم هذه الخطوة في حال تمت في تغيير التطورات الميدانية”.
ولفتت إلى أن اللواء حفتر الذي يتلقى دعما مباشرا من الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والإمارات ومصر والأردن واليونان، ودعم غير مباشر من السودان وتشاد يوسع ساحة الاشتباكات يوما بعد يوم.
وأضافت أن خط الزاوية وطرابلس ومصراته وسرت الذي يقع تحت سيطرة حكومة الوفاق، يتعرض لمحاولة “احتلال من دول عدة وعلى رأسها روسيا والإمارات”.
وذكرت الصحيفة التركية أن القوات التابعة لحكومة الوفاق الليبية تكافح في هذه الأثناء، لصد المحاولات الهجومية المتكررة لقوات حفتر بالمناطق القريبة من طرابلس، لافتة إلى أن قوات حفتر تحاول تطويق العاصمة طرابلس التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، من ثلاث جهات من الجنوب ولم تنجح.
يذكر أن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو صرح السبت الماضي، بأن “ليبيا لم تقدم طلبا إلى تركيا لإرسال جنود لدعم قوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، في مواجهة قوات شرق ليبيا بقيادة خليفة حفتر”.
وردا على سؤال عن ما إذا كان هناك مثل هذا الطلب، قال تشاووش أوغلو: “لا، ليس بعد”.
والاثنين الماضي، ألمح أردوغان، إلى إمكانية إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، في حال طلب شعبها ذلك، وقال في لقاء مع قناة “تي آر تي” التركية الرسمية: “في حال دعانا الشعب الليبي فيحق لنا إرسال قوات عسكرية إلى هذا البلد”.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام