أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 16 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

ليبيا
أعلنت قوات خليفة حفتر عن إصابة وزير الداخلية في حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، فتحي باشاغا، جراء محاولة اغتيال تعرض لها في مدينة مصراتة.

اليمن
لقي قائد ميداني في جماعة “أنصار الله” الحوثية مصرعه، خلال مواجهات مع الجيش اليمني في محافظة لحج جنوبي البلاد.

السودان
كشف موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، أن السلطات السودانية تعهدت للولايات المتحدة بإغلاق مكاتب حركة حماس وحزب الله اللبناني، في أعقاب الزيارة التاريخية لرئيس الحكومة الانتقالية عبد الله حمدوك لواشنطن.

إيران
أكد قائد البحرية الإيرانية علي رضا تنغسيري، أن قواته تقوم بالرصد والتحكم بمرور جميع السفن الأجنبية التي تدخل مياه الخليج العربي، استنادا إلى قانون مراقبة مداخل المضائق.

تركيا
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده قد تغلق قاعدة إنجرليك الجوية التي تستضيف رؤوسا نووية أميركية، وذلك ردا على تهديد الولايات بفرض عقوبات على أنقرة، وبعد اعتراف مجلس الشيوخ بما تسمى الإبادة الجماعية للأرمن قبل مائة عام.

الصين
تعهد الرئيس الصيني بدعم زعيمة هونغ كونغ، كاري لام، خلال لقاء جمعهما في بكين، في وقت شهدت فيه هونغ كونغ اشتباكات اندلعت في ساعة متأخرة الأحد بين الشرطة ومحتجين مناهضين لحكومة كاري.

الهند
اتسعت الاحتجاجات في الهند على القانون الجديد للتجنيس، لتشمل عددا من الجامعات في أنحاء البلاد، بينما قال منتقدون إن حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي تدفع ببرنامج قائم على التعصب، بما يتعارض مع تأسيس الهند كجمهورية علمانية.

روسيا
أعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يعتزم زيارة إسرائيل في شهر يناير المقبل.

إيرلندا
أعربت حكومة إيرلندا عن نيتها حث دول الاتحاد الأوروبي على اتخاذ خطوات بغية التصدي لـ “أي تدخل إسرائيلي غير مسؤول وغير مشروع” في غور الأردن.

الولايات المتحدة
أعرب وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، خلال اتصال هاتفي، مع رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقي عادل عبد المهدي، عن قلقه من تعرض بعض المنشآت في العراق إلى القصف.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام