أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 12 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

فلسطين المحتلة
اعتقلت قوات الاحتلال عددا من الفلسطينيين بعد حملة مداهمات شنتها بالضفة الغربية المحتلة، وطالت الاعتقالات نوابا ووزيرا سابقا وعددا من قيادات حماس البارزة في الضفة.

ليبيا
عادت الاشتباكات من جديد في محوري “صلاح الدين” و”الخلاطات” جنوبي العاصمة الليبية طرابلس، بعد هدوء حذر استمر ثلاثة أيام بين حكومة الوفاق، وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

الجزائر
شهدت بعض المدن الجزائرية، اليوم الخميس، مناوشات بين قوات الأمن ومتظاهرين رافضين للانتخابات الرئاسية، فيما أغلقت بعض مكاتب الاقتراع، واستمرت الاحتجاجات في مدن أخرى.

السودان
أكد القائم بأعمال سفارة السودان في دمشق، الوليد عبد الله أحمد عبد الله، رغبة بلاده في تطوير علاقاتها مع سوريا في كافة المجالات.

لبنان
شهدت العاصمة اللبنانية بيروت هدوءا حذرا وتوترا، وذلك بعد صدامات وقعت بين مناهضين للحراك الشعبي من أنصار “حزب الله” وحركة “أمل”، والقوى الأمنية في وسط المدينة.

سوريا
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، بدء تسيير الدورية الروسية التركية المشتركة الخامسة عشرة، على الحدود السورية التركية.

تركيا
تقدمت تركيا بطلب إلى الأمم المتحدة لتسجيل مذكرة التفاهم مع ليبيا، المتعلقة بتحديد مناطق الصلاحية البحرية.

السعودية
دعا عضو مجلس الشوري السعودي، فيصل الفاضل، إلى إلغاء عقوبة الإعدام والجلد، واقتصارها فقط على قضايا الحدود الشرعية.

اليمن
رحبت ‏الحكومة اليمنية، المعترف بها دوليا، بفرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على كيانات إيرانية، منها شركة طيران إيرانية اتهمتها واشنطن بـ”المساعدة في تهريب أسلحة إلى اليمن”.

إسبانيا
كلف العاهل الإسباني، فيليب السادس، رئيس الوزراء المنتهية ولايته، بيدرو سانشيز، بتشكيل حكومة جديدة، على الرغم من عدم تشكيله حتى الآن ائتلافا يؤمن لحكومته أغلبية برلمانية.

الولايات المتحدة
بدأت اللجنة القضائية في مجلس النواب الأمريكي، مناقشة المادتين الرسميتين لمساءلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اللتين من المتوقع طرحهما أمام المجلس الأسبوع المقبل.

روسيا
قال الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن قرار روسيا طرد دبلوماسيين ألمانيين اثنين، هو إجراء جوابي، وموسكو تأمل أن لا يؤثر ذلك على الحوار البناء مع برلين.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام