أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

فلسطين
أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، التوجه نحو إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية، بعدما أكد رئيس لجنة الانتخابات الفلسطينية حنا ناصر، أن حركة “حماس” وافقت على إجرائها، وفق رؤيته.

اليمن
أفاد مراسلنا في اليمن، بأن الحوثيين أعلنوا إسقاط طائرة تجسس تابعة للتحالف العربي في أجواء منطقة نجران.

الإمارات
ألقى وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، ظلالا من الشكوك على المصالحة الخليجية التي كان البعض يترقب بزوغها خلال قمة قادة الخليج التي تفتتح أعمالها في الرياض اليوم.

سوريا
انطلقت الجولة الـ14 للمباحثات “بصيغة أستانا”، حول التسوية السورية في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بسلسلة مشاورات ثنائية وثلاثية بين الوفود المشاركة.

لبنان
تواصلت الاحتجاجات في عدة مناطق بلبنان، للمطالبة بتعجيل تشكيل الحكومة، وإبعاد الطبقة السياسية المتحكمة في المشهد.

روسيا
بحث وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في اتصال هاتفي، مع نظيره التركي خلوصي أكار، الوضع في شمال سوريا وسير تنفيذ المذكرة الروسية التركية.

اليونان
دعت اليونان خلال الاجتماع الوزاري للاتحاد الأوروبي إلى إدانة الاتفاق الأمني والبحري بين تركيا وحكومة الوفاق الوطني الليبية ووضع “إطار للعقوبات”، إن لم يتراجع الطرفان عن الاتفاق.

نيوزيلاندا
عبرت سلطات نيوزيلندا عن خشيتها من أن تتجاوز حصيلة ضحايا ثوران بركان جزيرة “وايت آيلند” 13 قتيلا، بعد فقدان الأمل في العثور على المفقودين أحياء، ونظرا لخطورة حالة بعض المصابين.

واشنطن
أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان، أن وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان يخططون للاجتماع في واشنطن في 13 جانفي المقبل، لمحاولة التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة.

الولايات المتحدة
وافق مجلس النواب الأمريكي ولجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ، على مشروع قانون الميزانية الدفاعية للعام المقبل بقيمة 738 مليار دولار، أي بزيادة 3 بالمائة عن هذا العام، بحجة مواجهة روسيا.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام