أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 9 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

الجزائر
فرقت الشرطة الجزائرية تظاهرة معارضة للانتخابات، قامت بتنظيمها في العاصمة مجموعة من طلاب الجامعات والمدارس الثانوية، ردّا على تظاهرة مؤيدة للانتخابات.

مصر
نشر المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية فيديو وصورا، للحظة إقلاع وهبوط طائرة نقل عسكري مصرية من طراز “إيل-76” حملت مساعدات عاجلة إلى جيبوتي.

سوريا
قتل مدنيان وأصيب اثنان آخران بجروح نتيجة قصف شنته مجموعات مسلحة بالقذائف الصاروخية على قرية منيان في ريف حلب الغربي بسوريا.

الأردن
أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية حكما بالسجن 8 سنوات، على مواطن أردني أدانته بجرم التخطيط لاستهداف السفارة الإسرائيلية في عمان عام 2018.

العراق
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، عن استدعاء 3 سفراء أوروبيين والسفير الكندي في العراق على خلفية بيان مشترك أصدروه أمس ومواقف بخصوص الاحتجاجات.

إيران
التقى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، في اسطنبول، وبحثا العلاقات الثنائية وجملة من القضايا الإقليمية والدولية.

إيطاليا
حذر وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، من مغبة تفاقم الحرب الأهلية في ليبيا، واحتدام تبعاتها.

اليونان
قالت تاتيانا موسكالكوفا، مفوضة حقوق الإنسان الروسية، إن اليونان، رفضت تسليم المواطن الروسي ألكسندر فينيك، الذي تم احتجازه في اليونان في يوليو 2017، إلى فرنسا أو الولايات المتحدة.

كوريا الشمالية
حذر مسؤول كوري شمالي رفيع المستوى، رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، من “استخدام لغة مسيئة قد تهين” الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

الصين
كشفت الشرطة في هونغ كونغ، عن قيام محتجين بإضرام النار عند مبنى محكمة ورشق مبان حكومية بالقنابل الحارقة وطلاء الغرافيتي، مما أفسد مسيرة اتسمت بشكل عام بالسلمية في مطلع الأسبوع.

بوليفيا
أكد الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس، أن “حكومة بلاده المؤقتة طلبت دعما من إسرائيل لمحاربة اليسار في بلاده”، مشيرا إلى أن بوليفيا لا تحتاج إلى تدخل عسكري أجنبي لحل مشاكلها.

الولايات المتحدة
طالب السيناتور الجمهوري البارز ليندسي غراهام، بتعليق برنامج تدريب العسكريين السعوديين في الولايات المتحدة، حتى انتهاء التحقيق في الهجوم الذي نفذه ضابط سعودي في ولاية فلوريدا.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى