أحداثأهم الأحداثدولي

عزل ترامب: البيت الأبيض يرفض رسميا المشاركة في التحقيق

واشنطن ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

أعلن البيت الأبيض أنه لن يشارك في جلسة الاستماع الثانية بشأن التحقيق لمساءلة الرئيس دونالد ترامب تمهيدا لعزله، والمزمع أن تعقدها اللجنة القضائية بمجلس النواب الأميركي الاثنين المقبل.
وجاء رد البيت الأبيض قبل دقائق من انقضاء المهلة النهائية لإعلان إذا كان يعتزم إرسال ممثلين عنه إلى اللجنة القضائية للدفاع عن ترامب.
وقال محامي البيت الأبيض بات سيبولوني، في رسالة إلى رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب الديمقراطي جيرولد نادلر “كما تعلمون تحقيقكم لا أساس له”.
وجاء في خطاب محامي البيت الأبيض إلى رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب، “كما تعلمون، هذا التحقيقات المتعلقة بالعزل بلا سند قانوني، وهي تنتهك أيضا مبادئ العملية القانونية والعدالة الأساسية. ورغم ذلك، دعت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي اللجنة إلى بدء كتابة مواد العزل دون أي دليل”.
وأضافت الرسالة “والخميس الماضي، طلبت بيلوسي رسميا من رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب نادلر بدء صياغة لائحة اتهام ضد ترامب؛ تمهيدًا لعزله”.
وتابع البيت الأبيض في خطابه قائلا “يجب أن تنتهي هذه التحقيقات في الوقت الحالي والديمقراطيون أضاعوا ما يكفي من وقت أميركا في هذه التمثيلية”.
ويجري مجلس النواب الأميركي بقيادة الديمقراطيين تحقيقا في مزاعم إساءة استخدام ترامب سلطته الرئاسية عبر الضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق ضد أحد الخصوم السياسيين،
ويعود أساس القضية إلى محادثة هاتفية في 25 جويلية الماضي، طلب ترامب خلالها من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن يهتم بأمر جو بايدن نائب الرئيس الديمقراطي السابق، الذي يواجه ترامب في السباق إلى البيت الأبيض عام 2020.
ويرفض ترامب تلك الاتهامات، ويقول إنها انقلاب ضده، ويتوعد بالانتقام من الديمقراطيين في انتخابات العام المقبل.
ورغم أن من المرجح نجاح الديمقراطيين في تأمين أغلبية في مجلس النواب لاتهام ترامب في المزاعم باستغلال سلطته عبر الضغط على أوكرانيا للتدخل في انتخابات عام 2020 الرئاسية، فإنه من المؤكد أن تتم تبرئته في مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الجمهورية.

المصدر : (الجزيرة + وكالات)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى