أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 7 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

العراق
تدفق آلاف المحتجين العراقيين المناوئين للحكومة والأحزاب الحاكمة، اليوم السبت، على ساحتي “التحرير” و”الخلاني” وسط العاصمة بغداد، للانضمام إلى المعتصمين، وذلك غداة مقتل 16 شخصاً، على يد مسلحين ملثمين يستقلون سيارات رباعية الدفع اقتحموا ساحة “الخلاني” مساء الجمعة.

لبنان
انطلقت “قافلة الثورة” في لبنان، من منطقة كفر رمان (جنوب)، في إطار جولة على مناطق عدة شمالا، وتحديدا مدينة طرابلس، وذلك تلبية لدعوة عدد من الناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف الاتجاه إلى طرابلس التي لقبت “عروس الثورة”.

فلسطين
أفادت وسائل إعلام بأن إسماعيل هنية سيبدأ اليوم أول جولة خارجية منذ توليه منصب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” في مايو 2017.

إيران
أعلنت إيران، إفراجها عن العالم الأمريكي، سي وانغ، وإخلاء الولايات المتحدة سبيل العالم الإيراني، الذي اعتقلته سابقا، مسعود سليماني.

قطر
استأنفت واشنطن محادثاتها مع حركة طالبان الأفغانية، في قطر، بعد مرور نحو ثلاثة أشهر على توقيفها من قبل الرئيس دونالد ترامب بشكل مفاجئ.

تركيا
أعلنت تركيا، عن دخول مذكرة التفاهم مع حكومة الوفاق الوطني الليبية حول تحديد مجالات الصلاحيات البحرية بين البلدين حيز التنفيذ.

أوروبا
طالبت القوى الأوروبية إيران خلال محادثات فيينا، بالكف عن انتهاك الاتفاق النووي، لكنها لم تصل إلى حد تفعيل آلية يمكن أن تؤدي إلى إعادة فرض العقوبات الأممية على طهران.

إسبانيا
شهدت شوارع العاصمة الإسبانية مدريد، مسيرة حاشدة للضغط على الدول الموقعة على اتفاق باريس للمناخ للتحرك إزاء التغير المناخي.

الولايات المتحدة
تبنى مجلس النواب الأمريكي قرارا غير ملزم، يدعم حل الدولتين ويؤسس لتسوية النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، صوت لصالحه 226 عضوا في المجلس، وعارضه 188.

كوريا الجنوبية
قرر الرئيسان الكوري الجنوبي “مون جاي- إن،” والأمريكي دونالد ترامب الاستمرار في تعزيز السلام حول شبه الجزيرة الكورية. وأكد الطرفان على مدى خطورة الوضع الراهن في شبه الجزيرة الكورية، وقررا تعزيز مباحثات السلام من أجل الحصول على نتائج سريعة تتعلق بنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى