أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 6 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

ليبيا
أقر المجلس الرئاسي الليبي، رسميا، الاتفاقيتين الموقعتين مع تركيا حول المجال البحري والتعاون الأمني.

الجزائر
أعلنت مديرية الأمن الوطني بالجزائر، إحباط مخطط تخريبي بالعاصمة وراءه حركة “الماك” الانفصالية للسيطرة على الحراك الشعبي، وتعطيل تنظيم انتخابات الرئاسة المقررة في 12 ديسمبر الجاري.

العراق
طالب المرجع الديني الأعلى في العراق، علي السيستاني، باختيار رئيس جديد لحكومة البلاد وفق المدة الدستورية دون أي تدخل خارجي، مجددا رفضه وضع اسمه في المظاهرات.

السودان
أشار رئيس الحكومة السودانية الانتقالية عبد الله حمدوك، في ختام زيارة تاريخية لواشنطن إلى “تقدم” باتجاه شطب السودان من اللائحة الأمريكية للدول الداعمة للإرهاب.

اليمن
اتهم المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، بالخروج عن نص اتفاق الرياض للتسوية، مؤكدا “التزامه الكلي” بمضمون الاتفاق.

اليونان
أعلنت اليونان رسميا، طردها سفير حكومة الوفاق الوطني الليبية على خلفية إبرامها مذكرة تفاهم مع تركيا حول تحديد المناطق البحرية.

فيينا
تعقد بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين اجتماعا مع إيران في فيينا، في محاولة لإنقاذ الاتفاق النووي، الذي تلقى ضربة قوية بانسحاب الولايات المتحدة منه العام الماضي.

إيران
أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن المباحثات مع موسكو حول سبل تنفيذ المشروع البحثي الإيراني الروسي المشترك لإنتاج النظائر المستقرة في منشأة “فوردو” لا تزال جارية بعد تعليقه.

إسرائيل
اختبر جهاز الأمن الإسرائيلي، نظام إطلاق دفع صاروخي من قاعدة “بلماحيم” العسكرية في وسط البلاد، وسط التوتر السائد مع إيران، والحديث عن امتلاكها صواريخ عالية الدقة.

الصين
أعلنت الحكومة الصينية، عن تشديدها القيود المفروضة على الدبلوماسيين الأمريكيين العاملين في أراضيها، فيما وصفته بإجراء رد.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى