أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 5 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

غزة
نفى نائب رئيس “حماس” في غزة، احتمال عقد تهدئة طويلة مع إسرائيل أو وقف مقاومتها، وكشف أن كتائب القسام تستطيع قصفها لأشهر بأي حرب، وأن إسرائيل غير مهتمة بأسراها لدى المقاومة.

ليبيا
دعت مجموعة من المنظمات غير الحكومية الليبية والإقليمية والدولية في رسالة مشتركة، مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة إلى التحرك بشكل عاجل لضمان إنشاء آلية تحقيق دولية قوية في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وانتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في ليبيا.

موريطانيا
أكدت السلطات الموريتانية أن 58 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم، جراء غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل البلاد.

العراق
قالت وسائل إعلام عراقية إن أعدادا كبيرة من المتظاهرين دخلت صباحا إلى ساحة التحرير وسط بغداد في إطار الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ نحو شهرين.

سوريا
أعلن وزير الطاقة الإيراني، رضا أردكانيان، عقب لقاء مع وزير الموارد المائية السوري، حسين عرنوس، في طهران، عن تشكيل لجنة مشتركة خاصة بإعادة إعمار سوريا.

الإمارات
اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، أن الأزمات في دول عربية لا تحل إلا بإعادة هيكلة المنظومة السياسية وتلبية مطالب المواطن، داعيا لاستخدام تجارب دول الخليج.

روسيا
قالت وزارة الخارجية الروسية إن موسكو “ستتخذ الإجراءات المناسبة”، ردا على طرد اثنين من الدبلوماسيين الروس من ألمانيا بزعم علاقتهما بمقتل مواطن جورجي على الأراضي الألمانية.

اليونان
اختطف قراصنة 19 شخصا من أفراد طاقم ناقلة النفط “نيف كونستيليشن” قبالة سواحل نيجيريا، وفقا لما ذكره مسؤول في الشركة اليونانية المشغلة للناقلة.

إسرائيل
تقدمت إسرائيل بمبادرة لتشكيل تحالف عسكري غربي-عربي بقيادة الولايات المتحدة ضد إيران، غداة اتهام بريطانيا وألمانيا وفرنسا لطهران بتطوير صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية.

الصين
أعلنت الخارجية الصينية، أن موسكو وبكين اتفقتا على مقاومة التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية معا، عقب مشاورات بشأن الأمن الاستراتيجي.

الولايات المتحدة
أعلن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، عن إتمام انسحاب قوات الولايات المتحدة من شمال شرقي سوريا، ليصبح عدد الجنود الأمريكيين في عموم أراضي البلاد نحو 600 عسكري.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام