أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأربعاء 4 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

فلسطين
شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حملة اعتقالات طالت عددا من الفلسطينيين في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين، فيما اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى.

ليبيا
اعتبر المجلس الأعلى للدولة الليبي أن مذكرة التفاهم الموقعة مع تركيا بشأن الحدود البحرية “تحمي مقدرات الليبيين”، مشددا على “أهميتها وصحتها وآثارها الإيجابية في حماية مقدرات الليبيين وشرعيتها وتوافقها التام مع أهداف بنود الاتفاق السياسي والتشريعات الليبية”.

العراق
قالت رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس بلاسخارت، إن حصيلة القتلى في المظاهرات الشعبية التي تشهدها البلاد والتي انطلقت منذ مطلع أكتوبر الماضي، بلغت أكثر من 400 قتيل، إضافة إلى 19 ألف جريح.

لبنان
أكد رؤساء سابقون للحكومة اللبنانية أن تجاهل استقالة حكومة سعد الحريري، وعدم  إجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الحكومة المكلف، هو استخفاف بمطالب اللبنانيين.

الأردن
طالب نواب أردنيون حكومة بلادهم بالضغط على نظيرتها الليبية، لتسديد ديون متراكمة عليها لصالح مستشفيات ومنشآت سياحية في البلاد.

الخليج العربي
حذر مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” من توافر معلومات استخباراتية جديدة، بشأن تهديد إيراني محتمل للقوات والمصالح الأمريكية، في منطقة الخليج العربي.

تركيا
أعلنت وزارة الداخلية التركية، ترحيل 59 من الذين كانوا يقاتلون في صفوف تنظيم “داعش” إلى بلدانهم منذ 11 نوفمبر الماضي.

إيران
قال نائب وزير الخارجية الإيرانية، عباس عراقجي، إن طهران تعارض حضور قوات عسكرية يابانية في مياه الخليج، ولا تزال بانتظار قرار طوكيو النهائي.

روسيا
أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الجانب الروسي مضطر إلى تنفيذ مجموعة من إجراءات الرد على خلفية اعتبار اثنين من موظفي السفارة الروسية في برلين، غير مرغوب فيهما.

الولايات المتحدة
أعلنت لجنة السياسة الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، أنها ستناقش الأسبوع المقبل مشروع قرار حول فرض عقوبات ضد تركيا على خلفية شرائها منظومات الدفاع الجوي الروسية “إس-400”.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام