أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 3 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

سوريا
سيّرت القوات التركية والروسية، الدورية البرية المشتركة الثالثة عشرة، شرقي نهر الفرات بسوريا، في منطقة عين العرب (كوباني).

العراق
نفى زعيم ائتلاف “دولة القانون” نوري المالكي، تقديمه مرشحا لمنصب رئيس مجلس الوزراء، خلفًا للمستقيل عادل عبد المهدي، معلناً تأييده لأي مرشح تؤيده المرجعية الدينية والقوى السياسية والاجتماعية.

لبنان
أعلنت السلطات اللبنانية، أن مئات من اللاجئين السوريين عادوا “طوعا”، صباح الثلاثاء، إلى بلادهم بالتنسيق مع نظام بشار الأسد، فيما تولى عناصر الأمن العام اللبناني التدقيق بأوراق العائدين وفق لوائح اسمية.

إيران
أعلنت طهران عن تمديد فترة منع تسيير مواكب الرحلات الدينية البرية عبر المنافذ الحدودية مع العراق.

تركيا
استبق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بدء اجتماعات حلف شمال الأطلسي، في العاصمة البريطانية لندن، بالذكرى السبعين لتأسيسه، بالدعوة إلى “تحديث نفسه لمواجهة التهديدات” وسط اتهامات الناتو لأنقرة بـ”عرقلة” خطط الحلف في البلطيق وبولندا.

روسيا
قال الكرملين، إن علاقات الصداقة متعددة الأبعاد بين روسيا وتركيا لا يمكن أن تمثل عائقا أمام الدول الأخرى لتعزيز علاقاتها مع تركيا.

اليونان
هدد وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، بطرد السفير الليبي في أثينا إذا لم يكشف تفاصيل الاتفاق العسكري الذي وقعته طرابلس مع أنقرة الأسبوع الماضي.

البرازيل
أعلنت أجهزة الأمن البرازيلية، عن اعتقالها شخصا بتهمة محاولة اغتيال رئيس البلاد جايير بولسونارو.

روسيا وأمريكا
أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الأمن الدولي ومنع الانتشار النووي، كريستوفر فورد، أن بلادة راضية عن نتائج العمل مع روسيا بملف مكافحة الإرهاب النووي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى