أحداثأهم الأحداثدولي

اليونان ستطلب دعم الناتو ردا على الاتفاق التركي الليبي

أثينا ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

أعلن رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، أن أثينا ستطلب الدعم من حلف شمال الأطلسي خلال قمته المقررة هذا الأسبوع في لندن، بعد توقيع أنقرة اتفاقا عسكريا مع حكومة الوفاق الليبية.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد وقّع الأسبوع الماضي، في اسطنبول اتفاقا عسكريا مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، محوره “تعاون عسكري وأمني” لتعزيز “الاتفاق وإطار التعاون العسكري الموجود أصلا” و”العلاقات بين جيشي” البلدين، بحسب أنقرة.
وقال ميتسوتاكيس، إن “الحلف لا يمكنه أن يبقى غير مبال عندما ينتهك أحد أعضائه القانون الدولي ويسعى إلى (إلحاق الضرر) بعُضوٍ آخر”.
وكانت اليونان أعربت الأسبوع الماضي عن استيائها من الاتفاق، وقد استدعت سفيري تركيا وليبيا في أثينا لطلب “معلومات عن مضمونه”.
وكان وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، إلتقى أمس، نظيره المصري سامح شكري في القاهرة لبحث هذه المسألة.
من جهته، قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، إن الاتفاق أثار كذلك مخاوف مصر وقبرص.
ويأتي هذا الاتفاق رغم دعوة وجهتها الجامعة العربية لأعضائها في أكتوبر الماضي لوقف التعاون مع أنقرة، والحد من تمثيلهم الدبلوماسي في تركيا إثر الهجوم العسكري التركي على اوحدات عملية مقاتلين الأكراد في شمال سوريا.
وبيما يحظى السراج بدعم من المجتمع الدولي، يتلقى خصمه خليفة حفتر الذي شنت قواته هجوما على طرابلس في أفريل، دعما من مصر والسعودية والإمارات.
وتتميز العلاقات بين اليونان وتركيا بطابع حساس، خصوصا أن الثانية شكلت بوابة دخول لآلاف من اللاجئين الذين وصلوا إلى الجزر اليونانية.

(المصدر : عربي 21)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى