الموجز الدولي ليوم الاثنين 2 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

الجزائر
قامت محكمة سيدي أمحمد في الجزائر العاصمة، بتنصيب شاشة عملاقة داخل البهو لتمكين المواطنين من متابعة محاكمة الوزراء ورجال الأعمال المرتبطين بالنظام السابق.

غزة
أعلن تحالف أسطول الحرية، أنه بدأ الاستعدادات للإبحار إلى قطاع غزة في شهر ماي المقبل، في مهمة جديدة لإنهاء الحصار المفروض على غزة منذ العام 2007.

الإمارات
قالت دولة الإمارات في بيان لها، عشية بدء المرافعات في استئناف الدول المقاطعة للدوحة ضد قرار لمنظمة الطيران المدني بخصوص أزمة الخليج، إن قطر لم تف بالتزاماتها أمام محكمة العدل الدولية.

لبنان
دعا الرئيس اللبناني، ميشال عون، إلى محاكمة من يقوم بالترويج السيئ للعملة الوطنية، وفقا للقوانين.

عمان
دعا وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، خلال لقاء مع نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، إلى عقد مؤتمر بين دول منطقة الخليج بمشاركة إيران لحل الخلافات القائمة.

سوريا
قتل وجرح العديد من قوات النظام السوري، بينهم ضابط كبير خلال الاشتباكات الجارية على محور قرية سروج في ريف إدلب.

إيران
قالت وكالة الأنباء الإيرانية، إن وزير الخارجية جواد ظريف، أجرى مباحثات مع نظيره العماني يوسف بن علوي في طهران، شملت قضايا إقليمية وسط توقعات أن تشمل ما يعرف بـ”مبادرة هرمز”.

كوريا الشمالية
بنت كوريا الشمالية منذ الصيف الماضي، عشرات المواقع المخصصة لإطلاق الصواريخ العابرة للقارات من منصات إطلاق متحركة.

إسرائيل
ذكر رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أنه بحث هاتفيا مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تحويل غور الأردن إلى “الحدود الشرقية لحلف الدفاع مع الولايات المتحدة”.

الولايات المتحدة
قال مسؤولون في البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يشعر بخيبة أمل من تصريحات نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، التي قال فيها إن الناتو “ميت دماغيا”.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق