أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 30 نوفمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

غزة
استهدفت مقاتلات الإحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، بثلاثة صواريخ، موقعا تابعا لحركة “حماس” في بلدة بيت لاهيا بشمالي قطاع غزة، دون تسجيل خسائر بشرية.

المغرب
دعت جمعيات مغربية، الشعب وقواه الحية للاستمرار في دعم القضية الفلسطينية والدفاع عنها، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

العراق
عقدت الحكومة العراقية برئاسة عبد المهدي جلسة استثنائية، لبحث موضوع استقالتها وتقديمها إلى مجلس النواب.

لبنان
أصدرت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى لبنان بيانا، أكدت فيه موقفها الثابت بخصوص رفضها توطين اللاجئين السوريين في لبنان أو دمجهم فيه.

اليمن
دعا الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، الحوثيين وأي قوى مسلحة أخرى في البلاد إلى التعامل بمسؤولية وجدية مع الاتفاقات وتغليب مصلحة الشعب اليمني لإنهاء الأزمة التي يعاني منها اليمن.

بريطانيا
أدانت بريطانيا استخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين في العراق، وأبدت في الوقت ذاته قلقها إزاء الاعتداءات التي تعرضت لها القنصليتان الإيرانيتان في النجف وكربلاء من قبل المتظاهرين.

هولندا
أعلنت الحكومة الهولندية، انضمامها إلى البعثة الأوروبية لمراقبة مياه الخليج والتي شكلتها فرنسا وألمانيا وبريطانيا ومقرها في الإمارات، في ظل التوتر في المنطقة مع إيران.

فنزويلا
أمر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، بتعبئة وحدات الجيش على خلفية حصوله على معلومات تفيد بأن كولومبيا والقيادة الجنوبية للجيش الأمريكي تعدان لإعمال استفزازية على الحدود مع بلاده.

البرازيل
اتهم الرئيس البرازيلي، جايير بولسونارو، الممثل الأمريكي ليوناردو دي كابريو بتقديم الدعم المادي لمنظمات إنسانية مورطة في الحرائق التي التهمت مساحات شاسعة من غابات الأمازون.

كوريا الشمالية
وصفت وسائل إعلام رسمية كورية شمالية رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، بأنه “أبله وقزم سياسي”، وذلك لوصفه أحدث اختبار أجرته بيونغ يانغ لقاذفة صواريخ ضخمة، بأنه اختبار لصاروخ باليستي.

الولايات المتحدة
أمهلت اللجنة القضائية في الكونغرس الأميركي، الرئيس دونالد ترامب، حتى السادس من شهر ديسمبر المقبل ليحدد ما إذا كان محاميه سيقدم أدلة أو يستجوب الشهود، كما قررت بدء أولى جلساتها العلنية في تحقيق عزل ترامب يوم الأربعاء القادم.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام