أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 29 نوفمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

الجزائر
شهدت مدن جزائرية، احتشاد آلاف المواطنين الجزائريين للمشاركة في الجمعة الـ 41 على التوالي من الحراك الشعبي، مطالبين بالتغيير الجذري ورحيل رموز النظام السابق.

فلسطين
يواصل أسرى فلسطينيون محررون الاعتصام والإضراب عن الطعام في مدينة رام الله، احتجاجا على استمرار قطع السلطة الفلسطينية لرواتبهم، فيما تردت الأوضاع الصحية لعدد منهم.

العراق
طالب رئيس الوزراء العراقي السابق، حيدر العبادي، بعقد جلسة برلمانية غدا السبت لسحب الثقة من الحكومة العراقية الحالية التي يرأسها عادل عبد المهدي.

لبنان
احتشد عدد من المتظاهرين أمام عدة مقرات حكومية في العاصمة بيروت، تنديدا بـ “الأوضاع الاقتصادية” في البلاد.

الأردن
طالب محتجون أردنيون الجمعة السلطات الأردنية، بـ”إعادة مقدرات الدولة الأردنية التي بيعت وإعادة السلطة للشعب من خلال حكومات برلمانية منتخبة، منددين باعتقال السلطات لعشرات الناشطين السياسيين”.

اليمن
قالت جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) اليمنية، إن قواتها تمكنت من إسقاط مروحية عسكرية سعودية ومصرع طاقمها المؤلف من شخصين.

سوريا
عقد المبعوث الأممي الخاص لسوريا، غير بيدرسن، مؤتمرا صحفيا أكد فيه على ضرورة الحفاظ على سلامة ووحدة سوريا.

السودان
رفض حزب “المؤتمر الوطني” الذي أسسه الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير قرار السلطات الجديدة بحله، محذرا من تداعيات هذا الإجراء.

روسيا
عبر نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، عن استعداد موسكو لمساعدة العراق في إيجاد تسوية للأزمة الحادة التي تشهدها البلاد منذ أسابيع والتي أودت بحياة المئات.

إسرائيل
شارك مئات الإسرائيليين، بالمراسم المقامة في رام الله بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

الولايات المتحدة
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثناء زيارته المفاجئة إلى أفغانستان عن استئناف مفاوضات السلام بين إدارته وحركة “طالبان”، والتي أمر بتعليقها في سبتمبر الماضي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى