أحداثأهم الأحداثدولي

أردوغان: ماكرون يعاني “موتا دماغيا” … هل تتجه علاقات البلدين إلى القطيعة ؟

اسطنبول ــ الرأي الجديد (وكالات)

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تصريحات نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وقال إن الأخير يعاني من “موت دماغي” ودعاه لمراجعة طبيب.
وأضاف أردوغان، تعليقا على تصريحات ماكرون الأخيرة التي اعتبر فيها أن حلف الناتو يعاني من “موت دماغي”، “سيد ماكرون، أنظر، أتحدث الآن من تركيا، وسأقول هذا في الناتو أيضا، عليك أن تفحص موتك الدماغي أولًا”.
وتابع الرئيس التركي، “هل من شأنك الحديث عن إخراج تركيا من الناتو أو إبقائها؟ هل تمتلك صلاحية اتخاذ قرارات كهذه؟”، مشددا على أن “فرنسا تتجاهل مخاوف تركيا في سوريا، وتحاول في الوقت ذاته أن تجد لنفسها موطئ قدم في هذا البلد”.
وتابع رجب طيب أردوغان، “أنت لا تفي بالالتزامات التي يجب عليك الوفاء بها للحلف، ولا تدفع الأموال المستحقة للناتو، وفي النهاية تتباهى”.
وذكر أردوغان أن أنقرة وقعت مذكرتي تفاهم مع ليبيا حول التعاون الأمني والعسكري وحول السيادة على المناطق البحرية، وأن تركيا بدأت في التعاون المشترك مع ليبيا في البحر المتوسط.
وأوضح الرئيس التركي، أن تركيا لديها حدود مشتركة مع سوريا على طول 911 كيلومتر، وأن “اتفاقية أضنة” تمنح تركيا الحق في دخول سوريا لمحاربة الإرهاب، مستطردا “لكن أنتم أي اتفاقية لديكم تخولكم دخول سوريا؟”.
وقال طيب أردوغان”علينا معرفة ماذا تعني فرنسا للناتو، فتركيا لديها مساهمة عسكرية وسياسية في الحلف وتعد أهم أعضائه، وبأهميتنا الاستراتيجية نقدم أكبر مساهمة في حماية أوروبا”، مشددا على أنه “لا أحد يشك في أن التهديدات الإرهابية التي نكافحها في منطقتنا ستتوجه إلى أوروبا، وأن أمن تركيا يعني أمن أوروبا”.
وقال أردوغان: “على كل حال، هناك سياسيون عقلانيون وذو خبرة في حلف الناتو وأوروبا، فالأباطيل التي عرضتها فرنسا لا معنى لها”.

المصدر : (وكالة الأناضول)

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام