المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الثلاثاء 26 نوفمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

نواب
طالب عدد من نواب اللحنة الاستثنائية الحاصة بدراسة مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2019، وزارة المالية بتقديم جملة من التوضيحات بخصوص ارتفاع المداخيل الجبائية والارتفاع في مداخيل المساهمات والتعهدات، بالإضافة للإعتمادات المفتوحة وديون الدولة التي لم يتم خلاصها.

تعيين ولاة 
أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، على موكب أداء اليمين للواليين الجديدين، بحضور وزير الداخلية السيد هشام الفراتي، وهما والي نابل ووالي أريانة.

نسب
تفيد بعض الاحصائيات بأن 90 بالمائة من النساء يتعرضن إلى التحرش في وسائل النقل العمومية، كما تم رفع 87 قضية ما بين أكتوبر 2018، ومارس 2019، تخص حالات التحرش في المؤسسات التربوية.

النساء الديمقراطية
أشارت رئيسة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، يسرى فراوس، إلى وجود خارطة لأنواع العنف الاقتصادي المسلط على النساء مؤكدة أنه تم تسجيل امرأة على اثنين تتعرضن للعنف، وأن 80 بالمائة من النساء يفضلن عدم التشكي.

ميزانية الدولة
عبّرت اللجنة الوقتية لمناشقة مشاريع قوانين المالية، عن امتعاضهم من ما اعتبروه “تعمّد الدولة عدم خلاص تعهداتها مع عديد المتعاملين معها من مقاولين ومتعهدي حفلات”.

وزارة للتجارة
قدمت كنفدرالية المؤسسات، مقترحا إلى رئيس الحكومة المكلف، الحبيب الجملي، لإحداث وزارة التجارة الخارجية، تعنى بالنهوض بالتصدير ودعم المصدرين بما يمكن من التقليص من العجز التجاري.

سد الشغور
أعلنت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري، سد الشغور بتركيبة مجلسها وذلك بتعيين عضوين جديدين هما عمر الوسلاتي وسكينة عبد الصمد.

ترفيع في ضريبة
صوتت لجنة المالية الوقتية بالبرلمان اليوم على اسقاط الفصل 26 من مشروع قانون المالية الجديد، وعدم قبوله وهو متعلق بالترفيع في الضريبة الموظفة على الشركات التي تشتغل في 3 انشطة متعلقة بالتكنولوجيا والتجارة الدولية التي لا تمتلك عددا معينا من العملة والمصاريف المحددة بأمر.

وقفة احتجاجية
نفذ عدد من مديري المدارس الإبتدائية بسيدي بوزيد وقفة إحتجاجية أمام المندوبية الجهوية للتربية بسيدي بوزيد، على خلفية العديد من المطالب التي تم تدوينها كشعارات وتم تثبيتها بمدخل المندوبيةن وذلك تحت إشراف الفرع الجامعي للتعليم الإبتدائي.

اتفاقية رياضية
تم ابرام اتفاقية مشتركة بين وزارة شؤون الشباب والرياضة وسفارة الصين بتونس والجامعة التونسية لكرة القدم المصغرة، سيتم بمقتضاها تمويل الحكومة الصينية لمشروع انجاز ملعب لكرة القدم المصغرة لفائدة معتمدية المحمدية من ولاية بن عروس.

أمراض
أكدت الإدارة الجهوية للصحة بسيدي بوزيد، أن المركز الجهوي للشمانيا بالجهة شرع منذ أسبوعين في مداواة الحالات المستعصية لمرض اللشمانيا بطريقة “الكيّ البارد” أو “الآزوت السائل”، مشيرة إلى أن معدل الإصابات باللشمانيا الجلدية بالجهة سنويا يناهز الألف (1000 إصابة) في الجهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى