أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصادياتبانورامامجتمع

تونس في المرتبة 95 عالميا في مؤشر الازدهار العالمي

تونس ــ الرأي الجديد
صنّف مؤشر الازدهار العالمي، تونس في المرتبة 95 من ضمن 167 دولة في العالم، محقّقة بذلك تراجعا بـ 22 مركز، مقارنة بسنة 2009 رغم حصولها على المرتبة 65 على مستوى أفضل آداء في الحوكمة، أحد معايير التصنيف.
وحسب ذات التصنيف، الذي نشره المعهد على موقعه الرسمي، فقد حلّت تونس في المرتبة 77 في مجال ظروف العيش و82 بالنسبة للبنية التحتية و88 فيما يتعلق بالحرية الشخصية.
من جهة أخرى، احتلت تونس مراتب متأخرة في مجالات الصحة والتعليم (94) والأمن (122) ورأس المال الاجتماعي (140) والبيئة (146).
وأبرز التصنيف العالمي، تصدر كل من “الدنمارك” و”النرويج” و”سويسرا”، قائمة البلدان الاكثر ازدهارا، مقابل تذيل السودان القائمة متبوعة باليمن ثم جمهورية “الكونغو” الوسطى.
ويسمح هذا المؤشر، للبلدان في جميع أنحاء العالم بتقييم نقاط القوة والضعف قصد تحديد الخيارات الاقتصادية والاستراتيجية، التي يتعين اتخاذها لتعزيز المجتمعات الشاملة للجميع والاقتصادات المفتوحة وقدرة الشعوب على تحقيق ازدهار اكبر.
يذكر أن مؤشر الازدهار، الذي ينجزه معهد “ليجاتوم” (منظمة غير حكومية)، يرتكز على 12 مقياسا، منها السلامة والحرية الشخصية والحوكمة ومناخ الاستثمار والبنية التحتية والتربية والصحة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى