أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

البلدان المغاربية والعربية: هذا ترتيب تونس في مؤشر الإرهاب !

تونس ــ الرأي الجديد
حلّت تونس في المركز الثاني على الصعيد المغاربي، وذلك بتصنيفها في الرتبة 51 في مؤشر الإرهاب على الصعيد العالمي، كما أنها تحلّ في المرتبة الثانية، من حيث عدد الأجانب البالغين الملتحقين بتنظيم الدولة الإسلامية، والذين يبلغ عددهم 6500 شخص.
وتصدّرت ليبيا بلدان المنطقة المغاربية، بحلولها في المركز الثاني عشر في مؤشر الإرهاب على الصعيد العالمي، كما حلت في قائمة أكثر عشرة بلدان تعاني من الآثار الاقتصادية للإرهاب، حيث تعادل التكلفة الاقتصادية التي تتكبدها نتيجة لذلك 1.2% من إجمالي ناتجها المحلي.
وتعتبر ليبيا، واحدة من أكثر البلدان تضررا من الإرهاب، وذلك وفقا لمؤشر الإرهاب العالمي لسنة 2019، الصادر مؤخرا عن معهد الاقتصاد والسلام، والذي شمل 163 دولة تصدرتها أفغانستان.
وفي نفس السياق، يشير المصدر إلى أن إنشاء “لواء الخنساء” التابع لـ “داعش” في سوريا، والذي يعتبر بمثابة “شرطة أخلاقية للإناث” يعزى إلى امرأة تونسية تدعى أم ريان التونسي.
فيما حلّت الجزائر، في المركز السابع والخمسين على الصعيد العالمي، والثالثة على الصعيد المغاربي، يليها المغرب الذي حلّ في المركز 92 ضمن المؤشر العالمي.
ويشير التقرير، إلى المغرب وإيران باعتبارهما الدولتان الوحيدتان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اللتان سجلتا تراجعا في عام 2018، مبرزا أن المملكة شهدت هجوما إرهابيا واحدا خلال السنة الماضية (يتعلق بمقتل سائحتين اسكندنافيتين في منطقة إمليل) وهو الهجوم الذي يعتبر، وفق المصدر، الأول منذ عام 2015.
وحلّت موريتانيا، في المركز الأخير على الصعيد المغاربي، والـ 138 على الصعيد العالمي، وتعتبر أقل دولة تضررا بالإرهاب.
يذكر أن هذا المؤشر يصنّف البلدان الأكثر والأقل تضررا من الإرهاب، اعتمادا على أربعة معايير تقوم على قياس إجمالي عدد الحوادث الإرهابية المسجلة خلال سنة معينة، وإجمالي عدد الوفيات وكذا عدد الإصابات التي تسبب فيها إرهابيون خلال السنة نفسها، إلى جانب الأضرار التي لحقت بالممتلكات نتيجة حوادث إرهابية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى