أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 22 نوفمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

فلسطين
أصيب العشرات من الفلسطينيين، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرات منددة بالاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.

غزة
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد فلسطيني متأثرا بجراحة التي أصيب بها خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

العراق
قتل متظاهران وجرح 22 آخرون، إثر استخدام قوات الأمن العراقية الذخيرة الحية وقنابل الغاز المسيل للدموع في بغداد، وفقا لوكالة “رويترز”.

اليمن
كشف مصدر يمني خاص عن إيقاف قوات الأمن في محافظة شبوة، جنوب شرق اليمن، موكبا عسكريا إماراتيا، كان في طريقه إلى معسكر العلم، الذي تتمركز فيه قوات عسكرية تابعة للتحالف من دول عدة، في الجنوب الشرقي من المحافظة.

سوريا
أعلن وزير خارجية كازاخستان مختار تلاوبردي، أن الجولة الـ14 من مفاوضات “صيغة أستانا” حول سوريا، ستعقد يومي 10 و11 من ديسمبر المقبل في العاصمة نور سلطان.

السودان
أكد رئيس المجلس السيادي الانتقالي في السودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، عمق ومتانة العلاقات بين الخطوم وأبوظبي، مشيدا بـ”دعم الإمارات المتواصل للشعب السوداني وثورة ديسمبر”.

إيران
حذر قائد مقر “خاتم الأنبياء” الإيراني اللواء غلام علي رشيد واشنطن، من ارتكاب أي حماقة في الخليج ومضيق هرمز، وقال إن عليها أن تتحمل مسؤولية حماية جنودها هناك، وتتجنب الحماقات.

تركيا
أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، ضبط قيادي في تنظيم “داعش” يقف وراء تدبير عدد من الهجمات الإرهابية، بما فيها داخل أراضي روسيا.

الصين
حثت الصين الولايات المتحدة على وقف الأعمال الاستفزازية في بحر الصين الجنوبي، بعد أن أبحرت سفينتان تابعتان للبحرية الأمريكية قرب الجزر التي تطالب بكين بالسيادة عليها.

الولايات المتحدة
وقع 240 عضوا في الكونغرس الأمريكي رسالة تحث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على قيادة حراك دولي للحد من نفوذ “حزب الله”، محذرين من عواقب نزاع محتمل بين لبنان وإسرائيل.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام