أحداثأهم الأحداثدولي

دول أوروبية: كل المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية غير شرعية وتقوّض حل الدولتين

عواصم ــ الرأي الجديد (وكالات)
قالت مندوبة بريطانيا الدائمة لدى الأمم المتحدة كارين بيرس، اليوم الأربعاء، إن كل المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة غير شرعية وتقوض حل الدولتين.
جاء ذلك في بيان مشترك أدلت به المندوبة البريطانية، وهي محاطة بمندوبي أربع دول أوروبية هم فرنسا وألمانيا وبولندا وبلجيكا بالمقر الدائم للأمم المتحدة بنيويورك.
وقالت المندوبة البريطانية للصحفيين، “موقفنا من سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية”.
وأضافت كارين بيرس، “واضح ويظل دون تغيير: كل الاستيطان غير قانوني بموجب القانون الدولي ويقوض إمكانية حل الدولتين واحتمالات سلام دائم، وهذا ما أكده قرار مجلس الأمن رقم 2334″، داعية إسرائيل إلى إنهاء جميع أنشطتها الاستيطانية.
وتابعت مندوبة بريطانيا الدائمة لدى الأمم المتحدة، “نؤكد مجددًا قلقنا بشأن الدعوات إلى ضم محتمل للمناطق في الضفة الغربية”.
وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة دورية حول الحالة بالشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية.
وكانت الخارجية التونسية، عبرت اليوم عن رفضها للموقف الأمريكي الجديد بشأن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.
وأكدت الخارجية، في بلاغ لها، “أن تشريع الاستيطان في الأراضي العربية المحتلة تحت أيّ ذريعة أو في أيّ ظرف يعتبر لاغيا قانونا، وقرار غير بنّاء”، مضيفة بأن القرار “يُعدّ انتهاكا سافرا للمواثيق والأعراف الدولية، ومن شأنه أن يهدم الأسس القانونية لأيّ تسوية عادلة للقضية الفلسطينية”.
يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أعلن في مؤتمر صحفي يوم الاثنين الماضي، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة “مخالفة للقانون الدولي”، فيما لاقت التصريحات إدانات دولية وعربية.

المصدر : (وكالات، الرأي الجديد)

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام