المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الثلاثاء 19 نوفمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

* تصنيف تونس
صنّف موقع “Travel Risk Map”، تونس كبلد متوسّط المخاطر من ناحية الأمن والرعاية الصحية، فيما صُنفت كـ “بلد خطير” في مؤشر السلامة المرورية، بمعدل وفيات يصل لـ 25 ضحية لكل 100000 مستعمل طريق.

* الشباب أكثر الفئات “تطرّفا”
أكدت دراسة أجريت مؤخرا في تونس، أن الرجال ينخرطون في “التطرف العنيف” أكثر من النساء، إلى جانب الشباب الذي يعيش حالة “سخط وإحباط”.

* “أسبوع افريقيا”
تشارك سفيرة تونس في فنلندا، سارة الشعواني عبيدي، في افتتاح “أسبوع افريقيا” في هلسنكي، خلال القترة من 18 إلى 23 نوفمبر 2019.

* المناطق الريفية
أكدت نزيهة العبيدي، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، أنه تمّ وضع الاستراتيجية الوطنية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات في “المناطق الريفية”، والمصادقة عليها سنة 2017 خلال مجلس وزاري انعقد في الغرض.

* دفعة جديدة من القطارات
إستلمت الشّركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، بميناء رادس، الدّفعة الثّانية من صفقة القطارات الكهربائيّة الجديدة، حيث وصلت الميناء 12 عربة من مجموع العربات الكهربائيّة التي سيتمّ استغلالها على خطوط الشّبكة الحديديّة السّريعة.

* تحذير من هيئة السوق المالية
حذّرت هيئة السوق المالية، من أنشطة موقع الواب “startup-fund.tn” والذي يدعو المدخرين إلى توظيف أموالهم في مشاريع استثمارية باعتماد منصة تمويل تشاركي في أوراق مالية “plate-forme de Equity Crowdfunding”، مؤكدة أن هذه المنصة “ليس لديها أي سند قانوني”.

* تحوير في جولان “المترو”
أعلمت شركة نقل تونس، مستعملي خط “المترو” رقم 1 ومستعملي الطريق بحي “ابن سينا”، أنّه نظرا للأشغال المزمع القيام بها في مستوى مفترق سكة “المترو” مع نهج “أبو عبد الله محمد الفاسي” وتحديدا قبل محطة المترو “ابن سيناء”، فإنّ حركة الجولان ستشهد تحويرا ظرفيا بداية من اليوم الثلاثاء، على الساعة الخامسة مساء إلى غاية يوم الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 على الساعة الخامسة صباحا.

* تعطّل الدروس
تعطّلت الدروس صباح اليوم الثلاثاء، بالمدرسة الابتدائية وشتاتة من معتمدية نفزة، وذلك على خلفية مطالبة الاولياء بمخفضات سرعة بالطريق، أمام المدرسة نظرا لكثافة حركة المرور بها إذ تمثل معبرا حيويا للسيارات التونسية والجزائرية.

* ورشة تفكير
ينظم الاتحاد الوطني للمرأة التونسية، ورشة تفكير للاستماع إلى عدد من الشهادات الحيّة، التي تعرض بعض الإشكاليات في علاقة بالتغطية الاجتماعية.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام