أحداثأهم الأحداثدولي

البرلمان العربي يرفض إعلان واشنطن بخصوص بناء المستوطنات الإسرائيلية

عواصم ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)
عبّر رئيس البرلمان العربي، مشعل بن فهم السلمي، عن رفضه قطعيا لما أعلنه وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن المستوطنات الإسرائيلية في القدس والضفة الغربية المحتلة لا تخالف القانون الدولي.
واعتبر مشعل بن فهم السلمي، اليوم الثلاثاء، أن هذا الإعلان الأمريكي انتهاكا صارخا للقانون الدولي وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي، بشأن رفض الاستيطان، والتي تنص على عدم شرعية إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأرض المحتلة منذ عام 1967، وإيقاف الإستيطان في الضفة الغربية والقدس باعتبارها أراض محتلة.
وشدّد السلمي، على إن هذا الإعلان يعد باطلا ولا يترتب عليه أي أثر قانوني، ولا يمنح أية شرعية للاستيطان الإسرائيلي”، محذرا من تبعاته الخطيرة على النظام الدولي.
وحمّل رئيس البرلمان العربي، الولايات المتحدة الأمريكية المسؤولية عن “تبعات هذا الإعلان غير القانوني وتداعياته شديدة السلبية على عملية السلام”.
وأكد مشعل السلمي، أن “هذا الإعلان يثبت بما لا يدع مجالا للشك انحياز الولايات المتحدة الأمريكية الكامل للقوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل)، الأمر الذي يفقدها مكانتها ودورها باعتبارها دولة فاعلة على المستوى الدولي وعضوا دائما في مجلس الأمن الدولي”، وفق قوله.
وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أعلن في مؤتمر صحفي أمس، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة “مخالفة للقانون الدولي”.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام