أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 18 نوفمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

العراق
أكدت وزارة النفط العراقية، اليوم الاثنين، أن الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ الأول من أكتوبر، لم تتسبب بأي ضرر على إنتاج وتصدير النفط العراقي.

لبنان 
قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، إنه يراهن على عودة سعد الدين الحريري إلى رئاسة الحكومة وتشكيل حكومة جدية تواكب الوضع الخطير الذي تمر به البلاد.

الكويت
أمر أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم الاثنين، بإقالة كل من وزير الداخلية، خالد الجراح الصباح، ووزير الدفاع ناصر صباح الأحمد الصباح.

سوريا 
استكملت القوات التركية والروسية، اليوم، تسيير الدورية البرية المشتركة الثامنة في شرق الفرات شمالي سوريا، وتحديدا في مدينة عين العرب “كوباني”.

تركيا
علقت وزارة الخارجية التركية، اليوم، على الاحتجاجات الإيرانية التي اشتعلت منذ يومين.
وقال تشاووش أوغلو، “نتمنى أن تنتهي الأحداث الدائرة في إيران منذ عدة أيام، بأسرع وقت ويعود الهدوء والسكينة لهذا البلد”.

إيران
قالت الحكومة الإيرانية إن نحو 80 بالمائة من أعمال الشغب تم السيطرة عليها، والأوضاع ستعود إلى سابق عهدها خلال يومين، مشيرة إلى أن مشكلة قطع الإنترنت ستحل اليوم أو غدا في بعض المحافظات.

ألمانيا
تسعى وزارة الداخلية الألمانية لوضع نظام لجوء أوروبي جديد، تعتزم من خلاله تشديد الإجراءات بغية التصدي للهجرة غير الشرعية داخل الاتحاد الأوروبي.

روسيا
لم تستبعد وزارة الخارجية الروسية أن تكون قوى خارجية وراء تدهور الأوضاع في إيران، وذلك في أول تعليق لها على الاحتجاجات التي تشهدها مدن إيرانية خلال الأيام الأخيرة.

كوريا الشمالية
أعلنت وكالة الأنباء المركزية في كوريا الشمالية أن زعيم البلاد، كيم جونغ أون، أشرف بنفسه على مناورات عسكرية نفذتها القوات المحمولة جوا، التابعة لسلاحي الجو والدفاع الجوي.

الصين
هددت شرطة هونغ كونغ بإطلاق الرصاص الحي، ردا على استخدام “مثيري الشغب” الأسلحة القاتلة وارتكاب أعمال عنف أخرى، في موجة الاحتجاجات المناهضة للحكومة المحلية.

الولايات المتحدة
أصدر البيت الأبيض، اليوم الأحد، بيانا جدد فيه دعم الإدارة الأمريكية للاحتجاجات التي تشهدها إيران على مدار اليومين الأخيرين.

إسرائيل
يجري الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، تمرينا عسكريا مفاجئا على مدار يومين متتاليين، لفحص جاهزية القدرات العملياتية للقيادة العسكرية الشمالية.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام