أحداثأهم الأحداثدولي

لبنان: الاتفاق حول تسمية وزير المالية السابق رئيسا للحكومة

بيروت ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)
أفادت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الجمعة 15 نوفمبر، بأنه تم الاتفاق بين الأطراف السياسية اللبنانية على تسمية وزير المالية السابق محمد الصفدي رئيسا للحكومة في لبنان.
وذكرت وسائل إعلام مقربة من رئيس الوزراء المستقيل، سعد الحريري، أن هناك توافقا بين “تيار المستقبل” و”حزب الله” على تسمية محمد الصفدي رئيسا للحكومة.
وأفاد موقع “مستقبل ويب”، المقرب من سعد الحريري، بأنه تمت تزكية الوزير السابق محمد الصفدي لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.
وأوضح المصدر أن ذلك جرى خلال اجتماع بين الحريري والمساعدين السياسيين للأمين العام لحزب الله ورئيس البرلمان، حول تزكية اسم الوزير السابق محمد الصفدي، ولكن الاجتماع لم يبحث شكل الحكومة ولا مشاركة تيار المستقبل فيها.
وفي السياق ذاته، ذكرت قناتا “أل بي سي آي” و”أم تي في”، اللبنانيتان أن أحزابا لبنانية كبيرة اتفقت على اختيار محمد الصفدي وزير المالية السابق رئيسا للحكومة الجديدة في لبنان.
وذكر تلفزيون “أم تي في”، أن الحكومة ستكون مزيجا من الساسة والتكنوقراط. ولم تكشف القناتان عن مصادرهما.

فتح الطرق
في الأثناء، أعادت قوات الأمن اللبنانية فتح طرق عدة كان قد أغلقها محتجون اليوم في عدد من المناطق بالبلاد، حيث فتحت الطريق الساحلي من بيروت نحو الجنوب، والطريق السريع في منطقة جل الديب وذوق مصبح.
ويواصل محتجون قطع طرق فرعية في محافظتي الشمال والبقاع مطالبين برحيل الطبقة السياسية الحاكمة.
وكانت مدينة طرابلس في شمال لبنان قد شهدت الليلة الماضية اعتصامات متفرقة رفضا لما سرب من أنباء عن توافق سياسي على تسمية محمد الصفدي رئيسا محتملا للحكومة المقبلة في لبنان.
وأجبرت الاحتجاجات المستمرة بلبنان رئيس الوزراء المنصرف سعد الحريري، في 29 من أكتوبر الماضي، على تقديم استقالة حكومته، لتتحول إلى حكومة تصريف أعمال، لكن المحتجين يواصلون تحركاتهم للضغط من أجل تنفيذ بقية مطالبهم، المتمثلة في تسريع عملية تشكيل حكومة تكنوقراط، وإجراء انتخابات مبكرة، واستعادة الأموال المنهوبة، ومحاسبة الفاسدين داخل السلطة، إضافة إلى رحيل بقية مكونات الطبقة الحاكمة، التي يرون أنها فاسدة وتفتقر للكفاءة.

المصدر : (الجزيرة + وكالات)

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام