أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 15 نوفمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح 

لبنان
قال رئيس الجمهورية اللبنانية، ميشال عون، اليوم، إن معالجة أسباب التحركات الشعبية ستكون أولى اهتمامات الحكومة اللبنانية العتيدة.

العراق
حذر رئيس وزراء العراق، عادل عبد المهدي، من ارتفاع وتيرة حالات الخطف في البلاد، على خلفية حادث اختطاف مسؤول أمني بارز برتبة لواء في وضح النهار بالعاصمة بغداد قبل أيام.

سوريا
أكد الرئيس السوري بشار الأسد خلال مقابلة تلفزية، أن دمشق سترفع شكوى للأمم المتحدة بشأن مسألة سرقة النفط السوري من قبل الولايات المتحدة.

باريس
كشفت وسائل إعلام، في الذكرى السنوية الأولى لانطلاق تظاهرات “السترات الصفراء” في فرنسا، أن الخسائر التي سببتها الاحتجاجات، بحسب أرقام الحكومة، بلغت 2.5 مليار يورو.

بلجيكيا
أعلنت السلطات البلجيكية أنها لم تعد قادرة على استيعاب اللاجئين بسبب كثرة طالبي اللجوء وامتلاء الأماكن المخصصة لهم،في ظل الانتقادات الموجهة لها واتهامها بسوء معاملة اللاجئين.

الصين
اعتبرت الخارجية الصينية أن هجوم لندن على وزيرة العدل في هونغ كونغ هو محاولة عدد من المسؤولين البريطانيين التدخل في شؤون البلاد وتشويه الحقائق.

كوريا الشمالية
أظهرت صور التقطتها أقمار صناعية أن 80 مقاتلة وقاذفة قنابل وطائرات أخرى حربية تابعة لكوريا الشمالية تمركزت في مطار مدينة وونسان الساحلية بالقرب من كوريا الجنوبية.

الولايات المتحدة
أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن بلاده تعمل مع السعودية على مواجهة سلوك إيران المزعزع للاستقرار في المنطقة.

إسرائيل
استأنف الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة غاراته على قطاع غزة، بالرغم من التوصل إلى وقف إطلاق النار، واستهدف مواقع للفصائل الفلسطينية في رفح وخان يونس بجنوب القطاع.

أمريكا 
قالت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، إنها تنتظر من تركيا اتخاذ قرار بشأن شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-400″، وأعربت عن استعدادها لوقف مشروع العقوبات ضد أنقرة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام