أحداثأهم الأحداثدولي

صفقة بـ 100 مليار دولار يعرضها ترامب على أردوغان: فهل يتنازل الأخير ؟

واشنطن ــ الرأي الجديد (وكالات)
ذكرت مصادر اعلامية مطلعة، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عرض على نظيره التركي رجب طيب أردوغان، صفقة تجارية بقيمة 100 مليار دولار، للالتفاف على العقوبات التي توعّدت بها واشنطن بسبب صفقة صواريخ “إس–400” الروسية.
وكشفت نفس المصادر لصحيفة “واشنطن بوست”، أن هذه المقترحات الهادفة إلى تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، تضمّنتها رسالة وجّهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي إلى نظيره التركي رجب طيب أردوغان الذي يزور حاليا واشنطن لبحث المشاكل العالقة.
وتوقّعت “واشنطن بوست”، أن تثير هذه المقترحات غضب بعض المشرعين الأمريكيين وخاصّة في مجلس النواب، الذي أيّد الشهر الماضي فرض عقوبات على تركيا بسبب عمليتها العسكرية في شمال سوريا.
يذكر أن تسليم أنظمة الدفاع الجوي الروسية “إس–400″، والتي تسببت في أزمة بين تركيا والولايات المتحدة، قد بدأ في منتصف شهر جويلية / يوليو الماضي، وانتهت مرحلته الثانية في منتصف سبتمبر، فيما أعلن أردوغان أنها ستشتغل بشكل كامل في أفريل 2020.
وكان مسؤولون أمريكيون ضغطوا لإلغاء الصفقة، وبيع تركيا منظومات “باتريوت”، وهدّدت واشنطن أنقرة، بتأجيل أو حتى إلغاء تسليمها مقاتلات “إف–35″، وفرض عقوبات وفقا لقانون “كاتسا” الخاص بمواجهة خصوم الولايات المتحدة، في حين رفضت تركيا تقديم أي تنازلات.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام