أحداثأهم الأحداثدولي

بعد أن اقترح عليه صفقة كبرى: أردوغان يلقي برسالة ترامب في “القمامة”

اسطنبول ــ الرأي الجديد (وكالات)
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه أعاد الرسالة المثيرة للجدل للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وقال أردوغان، خلال مؤتمر صحفي جمعه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض، (حول رسالة ترامب الموجهة إليه مؤخرا): أعدتها إلى الرئيس اليوم.
وكانت وسائل إعلام أمريكية نشرت، اليوم الخميس 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، رسالة ترامب للرئيس التركي، التي طالبه فيها بإعادة النظر في موضوع التدخّل التركي في شمالي سوريا، والتوصّل إلى اتفاق قبل بدء العملية.
وخاطب ترامب أردوغان في رسالته قائلا: “لنعمل على صفقة جيّدة، لا تكن أحمق”، محذّرا الرئيس التركي في لغة أثارت صدمة قائلا: “لا تكن شخصا قويا”، “التاريخ سينظر إليك إيجابيا إذا حقّقت الأمر بصورة صحيحة وإنسانية”، محذّرا إياه في الوقت ذاته من أن التاريخ سينظر إليه “إلى الأبد كالشيطان إذا لم تحصل أمور جيدة”.
وأضاف ترامب، في الرسالة التي كشفت عنها أولا قناة “فوكس بيزنس” الأمريكية: “لا تخيب ظن العالم”، “الأكراد مستعدون للتفاوض، ومستعدون لتقديم “تنازلات ما كانوا ليقدموها في الماضي”.
واتّهم أردوغان بعد الكشف عن الرسالة بيوم نظيره الأمريكي ترامب بمخالفة “الكياسة السياسية والدبلوماسية”.
وقال مسؤولون أتراك حينها، في تصريح لشبكة “BBC” البريطانية، إنَّ الخطاب أغضب أردوغان، لدرجة أنه ألقاه في سلّة القمامة، لكن لم يتّضح بعد ما إذا كان أردوغان قد أمر قواته بدخول سوريا قبل قراءته خطاب ترامب أم بعدها.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام