أحداثأهم الأحداثدولي

عزل ترامب: مجلس النواب يبدأ جلسات المساءلة اليوم

تونس ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)
تعقد لجنة في مجلس النواب الأمريكي، جلسات علنية بشأن مساءلة الرئيس دونالد ترامب، في إطار قضية الضغط على أوكرانيا لاستهداف منافسه الديمقراطي جو بايدن في انتخابات الرئاسة.
وستبدأ أول جلسة من الجلسات العلنية في التحقيق بشأن المساءلة اليوم الأربعاء، ومن المنتظر أن يدلي بشهادته أمام لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، كل من السفير الأمريكي لدى كييف بين عامي 2006 و2009، ويليام تايلور، ومسؤول وزارة الخارجية، جورج كنت.
وستدلي ماريا يوفانوفيتش، التي تولت العمل كسفيرة أمريكية لدى كييف حتى ماي الماضي، يوم الجمعة، بكل ما تعرفه حول الموضوع.
ومن المقرر أن يدلي كل من المسؤول في مجلس الأمن القومي، ألكسندر فيندمان، ومساعدة مايك بنس نائب الرئيس، جينيفر وليامز، والمبعوث الأمريكي الخاص السابق لأوكرانيا، كيرت فولكر، والمسؤول بمجلس الأمن القومي، تيم موريسون، بشهاداتهم في 19 نوفمبر الجاري.
وفي اليوم التالي، سيدلي سفير أمريكا لدى الاتحاد الأوروبي، جوردون سوندلاند، ونائب مساعد وزير الدفاع، لورا كوبر، ووكيل وزارة الخارجية،ديفيد هيل، بشهاداتهم.
وقال رئيس لجنة المخابرات في مجلس النواب الأمريكي، آدم شيف، أمس، إن اللجنة ستعقد أيضا جلسات علنية على مدى ثلاثة أيام الأسبوع المقبل، في إطار تحقيقها بشأن مساءلة ترامب.
وأضاف آدم شيف، أن الشهود في الجلسات التي ستعقدها اللجنة أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس من الأسبوع المقبل، تلقوا بالفعل طلبات استدعاء للإدلاء بشهاداتهم.
وبدأ مجلس النواب بالتحقيق أواخر سبتمبر الماضي بهدف مساءلة ترامب، عقب تقارير قالت إنه شجع خلال مكالمة هاتفية، زعيم دولة أجنبية على إجراء تحقيق قد يضر بأحد خصومه السياسيين.
وكشف البيت الأبيض عن فحوى المكالمة الهاتفية التي دارت بين ترامب، ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، التي أجريت في 25 جويلية الماضي، وهنأ خلالها ترامب نظيره الأوكراني، بفوزه بالانتخابات الرئاسية.
وتحوم فضيحة المكالمة حول طلب ترامب من زيلينسكي، فتح قضية فساد في كييف ضد جو بايدن، منافسه الديمقراطي بانتخابات الرئاسة المقبلة (عام 2020)، وابنه هانتر، بهدف تشويه سمعتهما.
ودفعت فضيحة الاتصال مع زيلينسكي، مجلس النواب الأمريكي ذي الغالبية الديمقراطية إلى فتح تحقيق يرمي إلى عزل الرئيس ترامب.

المصدر : (عربي 21)

 

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام